أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2011 في الأربعاء فبراير 03, 2010 7:12 pm

انتخابات الرئاسة المصرية للعام 2011
هي انتخابات سوف يتم إجراءها في مصر خلال العام 2011 وتعتبر ثاني انتخابات رئاسية في تاريخ مصر. حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية قد لا يرشح نفسه لهذه الانتخابات مما يفتح الباب لطرح عدة أسماء قد ترشح نفسها أو يرشحها الناس مثل أحمد زويل (عالم كيميائي مصري - أمريكي وحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999) ومحمد البرادعي (المدير الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وهو حاصل على جائزة نوبل للسلام سنة 2005) وعمرو موسى (وزير الخارجية السابق وأمين عام جامعة الدول العربية) وجمال مبارك ( الابن الأصغر للرئيس المصري حسني مبارك) وغيرهم لتولي منصب رئيس مصر.


( ملاااااااحظااااااااااات)

مرشحون محتملون
2.1 محمد حسني مبارك
2.2 عمر سليمان
2.3 جمال مبارك
2.4 محمد البرادعي
2.5 أحمد زويل
2.6 عمرو موسى
2.7 سامح عاشور
2.8 أيمن نور
2.9 رفعت السعيد
2.10 محمود أباظة
2.11 ممدوح رمزي


( ملاااااااااحظااااااااااااااات) ومقترحااااااااااااااااااات)


مقترح محمد حسنين هيكل
إكتسح الاستاذ محمد حسنين هيكل الصمت الذي كان يملأ الشارع المصري وقدم اقتراح ثوري في حواره لإحدي الصحف المصرية المستقلة وقال : "يجب انشاء مجلس الخبراء الذي سندعوه مجلس أمناء للدولة والدستور في مصر ، ومهمته ستكون صياغة دستور جديد وعقد اجتماعي جديد، ثم ترتيب انتقال السلطة وتشكيل وزارة مسؤولة ومجلس تشريعي ونظام رئاسي للحكم علي ان يشرف الرئيس مبارك بنفسه علي هذه المرحلة الانتقالية وتكون تلك آخر وأهم خدمة يقدمها للبلد."

وفقا لاقتراحه، يجب على مجلس أمناء للدولة والدستور في مصر أن يضم من 10 الي 20 شخصية مصرية مطروحة الآن داخل الأوساط السياسية والثقافية للترشح لمنصب رئاسة الجمهورية منهم عمرو موسي ومحمد البرادعي والعالم أحمد زويل وجراح القلب الشهير مجدي يعقوب وحازم الببلاوي ومنصور حسن ومدير الهيئة المصرية العامة للخدمات الاستخبارات عمر سليمان وغيرهم من الشخصيات المعروفة في مصر.

يوضح هيكل ان هذه الشخصيات، بحكم سنهم ووضعهم، لا تبحث عن وظيفة ، وسوف لا يريد ان يكون رئيسا لمصر ، ولكنها سوف تناط بها مهمة إعداد مصر لنقلها إلى الجيل الجديد. واضاف "انهم الزعماء الذين يمكنهم أن يأخذوا مصر من فوضي سوداء (علي حد تعبيره) الى مرحلة الامل". علي ان ينهي مجلس الأمناء مهمته ويرحل خلال فترة انتقالية تصل الي 3 سنوات يطرح فيها دستور جديد يكون بمثابة عقد اجتماعي شرعي.

[عدل] مقترح عماد أديب
اقترح الإعلامي عماد أديب من خلال مكالمة هاتفية مع برنامج القاهرة اليوم ثم لـجريدة الشروق بوضع صياغات دستورية تسمح بتحقيق «خروج مطمئن» لرؤساء مصر، ليكون هناك رؤساء سابقون وليس فقط رؤساء راحلون.

وأقترح أيضا تحديد مدة الرئاسة إلى فترتين لا أكثر سواء كانت أربعة ثم أربعة أو ستة ثم ستة. وتعديل الدستور حتى يسمح بتعددية حقيقية و تدوال للسلطة والفصل بين السلطات بمختلف أشكالها.

و أضاف "إذا كان هناك أمل فى أن يكون هناك رئيس لمصر لا ينتمى للمؤسسة الصلبة ــ المتمثلة فى الجيش أو من المخابرات أو من أجهزة المباحث فإن هذا من الممكن أن يحدث فى ظل وجود الرئيس المبارك". ويضيف "إنه فى حال ما دفعت الأقدار أن يكون المطروح على مؤسسات الدولة اختيار الرئيس فى ظل غياب الرئيس مبارك ــ لأى من الأسباب الدستورية المنصوص عليها حول غياب الرئيس ــ فإنه من المؤكد عندى أن رئيس مصر القادم سيكون من المؤسسة الصلبة".

أضاف أيضاً في لقاء أخر لـجريدة الشروق إن المواطنين والشعب مع الرئيس مبارك وليس مع حزب الرئيس مدللا على ذلك بأن مبارك فاز فى الانتخابات الرئاسية الماضية بنسبة تزيد على النسبة التى حققها الحزب الوطني فى انتخابات الشعب الماضية بـ40%.

[عدل] مرشحون محتملون
[عدل] محمد حسني مبارك
حتى الآن هو المرشح الأساسي والوحيد ورقم واحد للحزب الوطني في الانتخابات الرئاسية القادمة كونة الرئيس الحالي للبلاد. ولكن لم يحدد الحزب حتى الأن إسم مرشحة في حين لم تصدر أي تصريحات من مبارك حول خوضة الإنتخابات أم لا.

[عدل] عمر سليمان
هو رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، ويلعب دورا هاما في الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وكذا التنسيق بين الفلسطينيين والإسرائيليين. يعتقد الكثيرون في مصر أن الأجهزة الأمنية كالمخابرات وأمن الدولة هي التي تحكم الدولة بشكل فعلي وتوجه دفة المؤسسسة الرئاسية. تم طرح اسم عمر سليمان كمرشح للرئاسة من قبل بعض الكتاب والمفكرين كبديل لفكرة توريث الحكم إلى جمال مبارك التي هي -حتى الأن- مجرد تكهنات للمعارضة لم يصدر ما يثبتها.

[عدل] جمال مبارك
رغم أنه لم يأتي بذكر أي طموحات لخوضة الإنتخابات، يشك الكثيرون[من صاحب هذا الرأي؟] في وجود "مخطط توريث الحكم" -كما تطلق عليه المعارضة. تأتي هذه الإعتقادات بسبب ظهور جمال مبارك على الساحة السياسية بكثرة منذ إنضمامة للحزب الوطني في 2000 حتى وصولة لمنصب الأمين العام المساعد وأمين سياسات الحزب والتي أرجح البعض أنها لغرض إظهار جمال للشارع المصري.

[عدل] محمد البرادعي



لو انت معااااااااااااك بطااااااااااااااااااقه انتخاااااااااابيه ترشح مين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى