أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نزول سعر الاسمنت بعد قرار منع التصدير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 نزول سعر الاسمنت بعد قرار منع التصدير في الثلاثاء فبراير 09, 2010 3:13 pm

عبدالله الدوسري (خبر):
سجل سعر عبوة الأسمنت "الكيس" انخفاضًا في السوق المحلية السعودية بنسبةٍ بلغت 11% بحسب متعاملين في قطاع المقاولات، وسط توقعات بأن تصل هذه النسبة إلى نحو 17% خلال الأسبوع المقبل.

ووفقًا لتجار وموزعين، فإن سعر كيس الأسمنت يتراوح حاليًا داخل السوق بين 13.75 ريالاً و 15 ريالاً، فيما يبلغ سعره في المصانع نحو 13 ريالاً للكيس الواحد.. ويأتي الانخفاض في سعر عبوة الكيس بعد أقل من أسبوع من بدء العمل بالإجراءات والشروط الجديدة التي اتخذتها السعودية لعملية تصدير الأسمنت والحديد إلى الخارج، وجاءت الخطوةُ السعودية إثر شكاوى من شركات الأسمنت والمستهلكين السعوديين من شح الأسمنت في السوق، ووجود حالات تلاعب يقوم بها البعض، ما دفع السعودية إلى تقييد التصدير ريثما يستقر المعروض في السُّوق المحلية.

وأتى الانخفاضُ الجديد في أسعار الأسمنت متزامنًا أيضًا مع توقعات مراقبين ومسؤولين في سوق الإنشاءات في السعودية الذين أكدوا الأسبوع الماضي أن قرار وقف تصدير الأسمنت إلى خارج السعودية سيؤدي إلى زيادة المعروض بكميات أكبر من حاجة السوق المحلية، وبالتالي انخفاض الأسعار عن مستوياتها التي سبقت تطبيق القرار.

وقال متعاملون إن "أزمة" أسعار الأسمنت بالسوق المحلي في طريقها للانتهاء، متوقعين استقرار الأسعار ووصولها إلى المستويات المرضية للمستهلك بعد أن تبدأ آثار قرار وقف التصدير بالظهور خلال الفترة المقبلة.

وكان مراقبون ومسؤولون في سوق الإنشاءات في السعودية، قد قدروا حجم الفائض المتوقع من الأسمنت عقب قرار وقف التصدير بأكثر من 10 ملايين طن سنويًا، مؤكدين أن القرارات الأخيرة ستساهم في تخفيض أسعار الأسمنت، لكنها لن تؤثر على أسعار الحديد، والذي من المنتظر أن يشهد استقرارًا عند الأسعار الحالية.

وقال في حينه، أحمد الراجحي رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض: إن أسعار الحديد والأسمنت ستشهد خلال الأسابيع المقبلة استقرارًا مع بدء تفعيل قرارات وقف التصدير، مبينًا أن "القرارات الأخيرة ستخلق توازنًا كبيرًا في السوق، وسيكون أثرها على انخفاض الأسعار قريبًا ومباشرًا، وتحديدًا على الأسمنت، كما أن تطبيق القرار سيضمن استقرار وثبات أسعار الحديد".

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elbahayta2.ahla montada.com

2 رد: نزول سعر الاسمنت بعد قرار منع التصدير في الجمعة فبراير 12, 2010 8:24 am

مصلحة يا داليا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://Www.eltobgy.com
يا رب سهل

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahayta2.ahlamontada.com

4 رد: نزول سعر الاسمنت بعد قرار منع التصدير في الإثنين فبراير 15, 2010 7:00 am

شكراً داليا

على المواضيع المميزة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

5 خبر جميل في الثلاثاء فبراير 16, 2010 8:27 pm

أحسنت يا داليا

عقبال الذهب .....وغيره queen

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

6 رد: نزول سعر الاسمنت بعد قرار منع التصدير في الثلاثاء مارس 02, 2010 7:46 pm

اشكركم على الردود

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elbahayta2.ahla montada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى