أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ماذا يحتاج الطلاب المبدعين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ماذا يحتاج الطلاب المبدعين في الجمعة ديسمبر 10, 2010 11:28 pm

ماذا يحتاج الطلاب المبدعين؟
يجب أن نبدأ معهم متجهين من النقطة التي يعرفونها إلى النقطة التي لا يعرفوها ، فالطلاب الموهوبون يحتاجون إلى

شيء مختصر ومختلف ، المختصر يعني أن نختصر المدة الزمنية التي يتعلموا فيها جزء من المنهج ، والمختلف يعني أن نقدم لهم المادة أو المعرفة أو المهام بطريقة مختلفة عن الطريقة التقليدية أي باستخدام مناشط مختلفة تناسبهم وتقودهم إلى تعلم حقيقي بالنسبة لهم.
وسنتناول الخمسة العناصر الأساسية في منهج الموهوبون ونرى كيف يمكن أن تكون هذه العناصر مختلفة؟
أولاً/المحتوى:-
المعلم مسؤول عن إعداد المحتوى الذي يتوقعه الطالب الموهوب.
ويكون المحتوى مختلف عندما يحتوي على معلومات متقدمة أو يحتوي على اتفاقات تعلمية،تعلم ذاتي،تعلم مُسرع ،تعلم من خلال تبادل وجهات النظر،والتعلم مع معلم خاص المحتوى الذي يدور حول التحديات والمشاكل المستقبلية.
كذلك يجب أن يركز المعلم في اختياره المحتوى الذي يركز على الفهم أكثر من مجرد حفظ للمعلومات،هذا التركيز يجب أن يكون حول كيفية تنظيم مجموعة من المعلومات لتعطي ما يمكن تسميته بالبناء المعرفي، المحتوى الذي يبرز أو يظهر الأسئلة المهمة أو الأمور المهمة، والذي يحدد الطريقة التي يبحث فيها عن المعلومات أي المحتوى الذي يظهر:
فيه العمق والتشعب((كما ذكر الدكتور الفاضل عبد الله الجغيمان)).
العمق:-
نستطيع أن نقول أن المحتوى عميق يستطيع الطالب من خلاله أن:
1-يفهم اللغة التي يستخدمها المختصون(العلماء،الكتاب،المهندسون،المخترعون....الخ) فالعلماء مثلاً لهم مصطلحات خاصة بهم منبثقة من المهارات التي يقومون بها فالعالم الحقيقي يلاحظ،يقارن،يصنف،يجري بحوث،يعمل إحصائيات،يكتب تقارير....الخ،فالمنهج يكون عميقاً عندما يستطيع الطالب أن يفهم معنى يلاحظ والأهم أن يعرف كيف ومتى يقوم بالملاحظة؟
2-يتعلم كل التفاصيل الممكنة عن الموضوع الذي يتعلمه مثل الصفات،الحقائق،الفوارق الدقيقة والعناصر التي تميز موضوع عن آخر.
3-يقوم بتنبؤات متواصلة أي يتوقع الاختلافات ويوفر الفرص لظهورها.
4-يُدرك الميول والاتجاهات وتأثيرها.
5-يبحث عن الأسئلة الغير مجابة(أي يتقبل الغموض الذي يواجهه)وعن المعلومات الناقصة التي لا يحتويها المحتوى الذي يدرسه.
6-يُدرك القوانين التي تحكم هذا العلم المنتظمة أو الغير منتظمة والتي من خلالها يستطيع أن يعطي تفسيرات أو تعليلات لما يقابله.
7-يعرف الفكرة الأساسية للموضوع متضمنة النظريات و المبادئ التي تحكم هذا العلم أو الموضوع.
أما التشعب(( أو يمكن تسميته التعقيد))فيعني القدرة على:
1-الربط والتفاعل باستمرار.
2-النظر إلى الموضوع أو العنصر أو المادة من عدة جوانب بما يتضمنها من وجهات النظر،التقنيات المستخدمة،التاريخ،المستقبل،العيوب،الفلسفة،وأيضاً من وجهة نظره الشخصية.
3-الانتقال أو الربط والتسلسل المنطقي في الموضوع.
ثانياً/معالجة الموضوع(المناشط):-
أي الطريقة التي يتعامل بها الموهوب مع المفاهيم والقوانين(أي المتطلبات الأساسية للتعامل مع المعلومات)،كما أنها تشمل أيضاً الطرق التي يتعلم بها الطلاب(سمعي،بصري،حسي حركي)،والاهتمامات والإبداعات والإنتاجيات،كما أنها تعني المناشط التي تعتمد على الأسئلة أو النهايات المفتوحة،أسلوب حل المشكلات،كذلك تحتوي على إعطاء الفرصة للطلاب للقيام ببحوث حقيقية،وكذلك تشمل على المهارات التي يجب أن بفهمها ويمارسها الطالب لتبادل المعلومات التي يتعلمها.
إن المهام التي يعدها المعلم لطلابه الموهوبون يجب أن تكون مهام فيها كثير من الغموض والتعقيد(المناسب)وأن تكون أكثر تجريداً،يجب أن يجمعوا فيها المعلومات والإحصاءات كما لو كانوا مختصين حقيقين(علماء طبيعة،جيولوجين،أدباء....الخ)كذلك يجب أن يتعلموا من خلال هذه المناشط كيف يدعموا اكتشافاتهم أو نتائج ما توصلوا إليه بالأدلة.
ثالثاً/المنتج:-
أي الطريقة التي يُخرج بها كل طالب ما فهمه من المحتوى والمناشط التي قام بها.
فكثير من الطلاب الموهوبون لا يحبوا ويرفضوا القيام بالمهام التي تتطلب الكتابة ،لذلك تجدهم يحبوا أن يترجموا ما تعلموه أو فهموه من خلال عمل حقيقي (إقامة معرض،عمل نموذج،..................تحقيق هدف شخصي لهم).
إن الأطفال الموهوبون يجب أن يقادوا بحيث ينتجوا ما يسمى بالإنتاج الحقيقي والذي يمكن استخدامه.
ويكون المنتج مختلف عندما يوجه الطالب إلى مشروع أو بحث مثير وغير اعتيادي وكذلك يوجهه إلى الأشخاص ذوي العلاقة بموضوع البحث.
رابعاً/البيئة:-
أي المكان المادي الحقيقي الذي يمكن للطلاب تأدية مهامهم وتعلمهم فيه،وعلى المعلم أن يتذكر أن الطالب الموهوب يحب أن يعمل في مكان منفرد،كما لايحب أن تقيده بمكان محدد فهو يحب أن يعمل خارج الفصل،وأحياناً كثيرة خارج المدرسة(وهذا جزء من كونه مختلف)،إن الموهوب ينمو في الجو المثير للتحدي والذي يكون فيه التميز الشخصي مقدر ومقيم.
ويستطيع المعلم مساعدة الطالب الموهوب في ذلك عندما يوفر أو يعدل المكان العادي الذي يتعلم فيه إلى أي مكان ممكن أن يستخدمه مع حرية الوقت ،وإجراء التجارب مع وجوده حوله وإشرافه عليه.
خامساً/التقويم:-
نعني به الطريقة المستخدمة في توثيق الغموض في المحتوى أي ما توصل إليه الطالب،فالطالب الموهوب يحب أن يختبر أو يجرب فرص ثابتة ليشرح أو يصف الغموض الذي يقابله في هذه الوحدة ،كذلك على المعلم تشجيع الطالب على تطوير عاداته وطرقه الخاصة في تقييم عمله.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahayta2.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى