أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملفات الجودة التسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ملفات الجودة التسع في الخميس نوفمبر 27, 2014 6:41 pm

4]تويات الملفات

المجال الأول : الرؤية والرسالة :

v    توجد محاضر لصياغة الرؤية والرسالة وتكون واضحة ومحددة .

v  قوائم بالأشخاص والمؤسسات وأعضاء مجلس الأمناء وهيئة المعلمين بالمدرسة والمتعلمين الذين حضروا الاجتماع.

v  محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( الاهتمام بتحديد بنود جدول الأعمال وبتسجيل محضر أثناء انعقاد الاجتماع وعمل بتسجيل أهم الحوارات والقرارات والتوصيات التي تم بعد مناقشة كل بند من بنود جدول الأعمال وبنهاية الاجتماع يقوم المحاضرون بالتوقيع بالعلم على الاجتماع ).

v    وجود منتج للمتعلمين يعب عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية ، كتابية .....).

v  الرؤية والرسالة معلنة ( لافتات ، لوحات ، ملصقات ، مطويات ، الخ ) في أماكن بارزة ( مدخل المدرسة ، الفصول ، الأدوار المختلفة ، في قاعات الاجتماعات ، قاعات الأنشطة ، الموقع الالكتروني ).

v    الرؤية والرسالة موزعة على المعنيين ( العاملين ، المعلمين ، أولياء الأمور ، مجلس الأمناء
).

المجال الثاني : القيادة والحوكمة :

v    لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين.

v    قائمة بمواصفات المدرب الجيد.

v    قاعدة بيانات ( البرامج التدريبية ، أدوات القوي للبرامج التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).

v    أدوات قياس أثر التدريب.

v    جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها .

v  قائمة بالاحتياجات التدريبية ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، الأخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعلمين )

v    اجتماعات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية.

v    دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والايجابيات

v    قوائم وكشوف حوافز العاماين بوحدة التدريب

v    مجالات ومحاضر اجتماعات القيادات المدرسية مع العاملين

v    كشوف بأسماء المشاركين في البحوث الفردية والجماعية

v    كشوف بأسماء المشاركين في الحلقات النقاشية

v    حصر بالمشكلات المدرسية

v    مصادر المعرفة الورقية

v    مصادر المعرفة الالكترونية

v    بحوث فردية

v    بحوث اجتماعية

v    أدوات لتقويم البحوث

v    سجلات ومحاضر اجتمع مناقشة المبادرات الإبداعية والتخطيط للتغيير

v    سجل تدوين المبادرات الإبداعية

v    دعوات مجلس الأمناء ، أولياء الأمور

v    لائحة الحوافز للمشاركين في تقديم المبادرات الإبداعية

v    سجلات قواعد بيانات للدورات التدريبية ، التكنولوجيا

( المستفيدين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المدربين )

v    دراسة قوائم بالاحتياجات التدريبية عن تكنولوجيا العناصر العملية التعليمية

v    أدوات لتقويم استخدام التكنولوجيا

v    اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة المشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمة

v    قوائم سجلات لشكاوى العاملين

v    سجلات لشكاوى العاملين

v    سجلات وصور لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية

v    أبحاث ومشاريع مع أعداد المتعلمين ( الطلاب )

v    أنشطة تعليمية من أعداد المتعلمين

v    كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصفية

v    تقارير الموجه الأول عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول

v    نماذج أنشطة من خامات البيئة

v    لوحة شرف الفضل متعلم يشارك في التعلم الذاتي

v    لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط

v    أدوات تقويم الجانب المعرفي ( اختبارات ، بنود الأسئلة...الخ )

v    أدوات تقويم الجانب المهاري ( بطاقات الملاحظة )

v  أدوات تقويم الجانب الوحداني ( ميول ، اتجاهات ..... الخ )تقارير المدرس الأول والموجه عن مستوى المتعلمين في إعداد أدوات التقويم

v    قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمنة نسبة تحقيق الأهداف

v    أدوات تقويم ذوي الصعوبات

v    أدوات تقويم للموهببين

v    خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم

v    قوائم الدعم المالي للمتعلمين

v    قوائم المتعلمين ذوي مشكلة ضعف الحضور في مجموعات التقوية

v    نماذج لبرامج توعية لأولياء الأمور ، مشكلات التسرب وضعف الحضور

v    قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأة معنوية ( شهادات تقدير ...)

v    قوائم للطلاب المتفوقين في المواد الدراسية الحاصلين على مكافأة معنوية

v    سجل اجتماعات مناقشة ضعف التحصيل / التسرب

v    الجدول الدراسي للمدرسة

v    بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل / التسرب

v    ندوات واجتماعات ولقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل / التسرب

v    خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب

v      أدوات التقويم الذاتي لأداء المعلمين

v    أدوات التقويم الأقران المعلمين

v    أدوات التقويم والياء الأمور / مجلس الأمناء

v    أدوات التقويم المتعلم للمعلمين

v    أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية / كليات التربية ... الخ

v    محاضر اجتماعات مناقشة مقترحات اللقاءات الدورية

v    محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلي

v    وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسؤولياتهم

v    محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي

v    وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للصرف المالي

v    إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة

v    لائحة المحاسبة بالمدرسة

v    تقارير المحاسبة النصف سنوية

v    توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة

v    لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة

v    محاضر اجتماعات مناقشة تحديد الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة

v  اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسية ( 4 مرات سنويا ) مرفق بها توقعات المشاركين في الاجتماعات

v    خطة طوارئ

v    اللائحة الملية المدرسية

v    قواعد الصرف المالي

v    اجتماعات لجنة الصرف المالي

v    اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالي

المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة :

v    هيكل تنظيم يصف ادوار العملين بها

v    حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية

v    حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية

v    سجلات أو خطط أو برامج التعاون المؤسسات المناظرة في رفع معدلات استغلال الموارد البشرية

v    ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية

v    جداول استخدام المعامل بكاملها طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)

v    جداول  استخدام المعامل بكامل طاقاتها الزمنية ( الجداول المدرسي )

v    عدد الكتب بالمكتبة يتناسل مع أعداد المتعلمين

v    ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا

v    ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة

v    قاعدة بيانات متكاملة لمتعلمين

v    قاعدة بيانات متكاملة للعاملين

v    قاعدة بيانات متكلمة للموارد المادية للمدرسة

v    خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة

v    برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة

v    برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة

v    عدد وسعة المعامل المجهزة في المدرسة

v    عدد ونوع الأجهزة المتاحة في المدرسة

v    تناسب سعة المعامل مع أعداد لطلاب وفقا للخطة الدراسية

v    يتوافر الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة

v    تستخدم المعامل بكامل طاقاتها المكانية ( استخدام المساحة )

v    تستخدم المعامل بكامل طاقاتها الزمنية ( الجدول المدرسي )

v    توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة

v    يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة

v    يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم

v    يوجد موقع المدرسة على شبكة الانترنت

v    توجد بالمدرسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب

v    يوجد بالمدرسة لوزام الصيانة السريعة

v    تلتزم المدرسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات

v    تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين

v    الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلام في حالة مناسبة

v    تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين

v    توجد الإمكانات الأزمة لتنفيذ عوامل الأمن والسلامة

v    يراعي في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع

v    يوجد فنيون للإشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين

v    نستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقاتها



المجال الرابع: المشاركة المجتمعية

v    محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء و أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية

v    محاضر اجتماع مشاركة العاملون في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية

v    خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ و الأدوار و الإطار الزمني

v    آليات تفعيل الخطة و تتضمن الخطة (مؤتمرات- ندوات- نشرات- ملصقات- ....الخ)

v    سجلات او ملفات دورات تدريبية علي كيفية مخاطبة الرأي العام بفئااتة المختلفة

v  تشكيل و اجتماعات اللجان التطوعية من أعضاء المجتمع المحلي و اولياء الأمور لمتابعة و تنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بها

v    تقارير من أعضاء المجتمع المدرسة و المجتمع المحلي لمتابعة خطط تحسين المدرسة

v    نسبة مشاركة العاملين بالمدرسة في برامج النوعية الصحية و التربوية للمدرسة

v     تقدم مؤسسات المجتمع المحلي المشورة الفنية و التربوية للمدرسة

v    سجلات الخامات و المستلزمات الأنشطة التربوية بالمدرسة



 
المجال الخامس: توكيد الجودة و المساءلة

v    قوائم بأسماء المشاركين في وضع خطة ضمان الجودة

v    قوائم بأسماء المشاركين في فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة

v    سجلات بأسماء المشاركين في تنفيذ خطة ضمان الجودة

v    ادوات معدة مقننة للتقييم الذاتي

v    قوائم بأعضاء مجلس الأمناء المشاركين في دراسة التقييم الذاتي

v    قوائم بأولياء الأمور المشاركين في دراسة التقييم الذاتي

v  محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتي و أسماء المشاركين فيها (معلمين- عاملين- أولياء أمور- مجلس أمناء.....الخ )

v    خطة معلنة لتحسين المدرسة

v    قوائم بأسماء المشاركين في إعداد خطة تحسين المدرسة من (معلمين- عاملين- أولياء أمور- مجلس أمناء.....الخ )

v    قوائم بأسماء المشاركين في تنفيذ خطة تحسين المدرسة من (معلمين- عاملين- أولياء أمور- مجلس أمناء.....الخ )

v    قوائم بأوليات خطة التحسين

v    قوائم بالأدوار و المسئوليات في خطة الجودة

v    خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأوليات

v    تقارير موثقة للمراجعة في السجلات

v    تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجي للمتعلمين بالمدرسة بريدياً و الكترونياً علي الموقع الإلكتروني

v    برامج تدريب علي نظم الجودة

v    سجلات توجيه الموارد البشرية و المادية لدعم خطط التدريب

v    جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب علي نظم الجودة

v    قواعد البيانات للأداء لخطط التدريب علي نظم الجودة في السجلات

v    أدوات متنوعة لجمع و تحليل البيانات للتقييم الذاتي و خطط التحسين

v    قوائم بأسماء فرق المتابعة و التقويم من ( التخصصات المختلفة- أولياء الأمور- مجلس أمناء- متعلمين)

v    توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ خطة تحسين المدرسة

v    محاضر لاجتماع مناقشة نتائج التقييم الذاتي مع ( العاملين- مجلس أمناء....)

v    سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة في الوحدات المماثلة في تنفيذ الخطط




المجال السادس: المتعلم

v    اختبارات اللغة العربية

v    نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة العربية و نسبة الحاصلين علي 70% فأكثر

v    اختبارات اللغة الأجنبية الأولي و الثانية

v    نتائج امتحانات المتعلمين في اللغات الأجنبية الأولي و الثانية نسبة الحاصلين علي 70% فأكثر

v    اختبار الرياضيات

v    نتائج امتحانات المتعلمين في الرياضيات و نسبة الحاصلين علي 70% فأكثر

v    اختبارات العلوم / كيمياء, فيزياء ....الخ)

v    نتائج امتحانات المتعلمين في العلوم و نسبة الحاصلين علي 70% فأكثر

v    اختبارات الدراسات الاجتماعية (تاريخ – جغرافيا...الخ)

v    نتائج امتحانات المتعلمين في الدراسات الاجتماعية و نسبة الحاصلين علي 70% فأكثر

v    سجلات استعارة الطلاب للمراجع و الكتب العلمية من المكتبة

v    سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المدرسة

v    مشاركة الطلاب غي أنشطة تخدم المجتمع المحلي

v    مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية

v    سجلات جزاءات المتعلمين

v    سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة- العاب رياضية) علي مستوي المدرسة او المدارس

v    سجلات اشتراك الطلاب في أنشطة صفية أو لا صفية

v    سجلات مشاركة الطلاب في الإنتخابات الطلابية (الفصل- المدرسة)



المجال السابع : المعلم
v    يصمم دروسه و أهدافها لتراعي الجوانب المعرفية و الوجدانية و المهارية لدي المتعلمين

v    سجلات الرحلات للبيئة المحلية

v    سجل جزاءات المعلمين في المدرسة للمخالفات الأخلاقية

v    سجل الدورات التدريبية للمعلمين

v    اشتراك المعلمين ضمن فريق في تطوير الأداء المدرسي

v    سجلات لتوثيق الاتصال مع أولياء الأمور(الرسائل البريدية- أو غير ذلك)

v    اختبارات تربوية متنوعة

v    ملف انجاز لكل طالب بة جميع ادواتة و انشطتة داخل المدرسة

v    اختبارات لتقويم الجانب المعرفى المهارى والوجدانى

v    بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائج أبنائهم

v    المعلم يكلف تلاميذه بأبحاث تحتاج المكتبة

v    يوزع الأدوار على جميع المتعلمين

v    الأدوات و التجهيزات المتاحة( المعامل .......) مفعلة و يستخدمها المعلم

v    يستخدم المعلم الأنترنت لتفعيل عملية التعلم و تحسينها

v    يلتزم فى مظهره بالجدية و الاحترام

v    يحترم زملاءه ورؤساءه و يتواصل معهم ؛ كذلك مراعاة التسلسل القيادى عند التعرض لمشكلة

v    يشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشة و الحوار

v    يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دون تمييز

v    يتقبل آراء الآخرين ( طلاب- زملاء -.......)ببساطة ويهتم بها

v    يشارك أولياء الأمور العمل لتحسين ادائه

v    يتبادل الخبرات والكتب و المجلات مع زملائه لتحسين العملية التعليمية

v    هناك أسلوب واضح للثواب والعقاب داخل الصف

v    يوجد أسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصل

v    يراعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم و الموهوبين






المجال الثامن : المنهج الدراسى

1.     لوحات ارشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة

2.    الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة

3.    أسماء وعناوين المؤسسات التى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم

4.    خطة مكتوبة للأنشطة الصفية؛محدد بها اسماء الأنشطة و أهدافها

5.    الجدول الدراسى موضح به الفترة الزمنية المحددة للأنشطة ( الصفية واللاصفية)

6.    سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية

7.    سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية

8.    سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية

9.    التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية

10.     التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية

11.     قائمة الاحتياجات المادية و المالية التى تحتاجها المدرسة لتنفيذ أنشطتها الصفية واللاصفية

12.  صورة من الخطاباتالتى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى و مادى لتنفيذ الانشطة الصفية

13.  صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى و مادى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية

14.     سجل الزيارات المدرسية للتعرف على أنواع الزيارات المختلفة ؛و كيفية الآستفادة منها

15.     سجلات (الدورات التدريبية- الندوات التدريبية ) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة

16.     سجلات-صور-فيديو-للمسابقات (المحلية –القومية –الدولية )التى اشتركت فيها المدرسة




المجال التاسع: المناخ التربوى

1-    نموذج توزيع الادوار والمسؤليات على أعضاء المدرسة التعليمية

2-    سجلات أنشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة و رسالتها

3-    محضر الأجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية حلها

4-  سجلات –صور –فيديو للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين و أولياء الأمور و المتعلمين و مجلس الأمناء

5-    سجل الندوات أو التدريبات الخاصه بالآرشاد النفسى أو الأكاديمى

6-    سجلات الوسائل  المعينة المستخدمة فى عمليات التعلم

7-    سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين

8-    الموقع الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التربوية المتنوعة الموجودة بالموقع

9-    سجلات الأدوات اللازمة للأسعافات الأولية

10-    بطاقات التأمين الصحى للعاملين و المتعلمين

11-    أعلانات ولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشرالوعى الصحى بين المتعلمين والعاملين

12-    سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الأسعافات الأولية فى المدرسة

13-    سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين

14-    الأطلاع على جدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا

15-    قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور/أعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للأستفادة منهم

16-    محاضر الأجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل و الأنجاز

17-    سجل الندوات أو اللقاءات الخاصة بالتوعية لدعم القيم الأخلاقية والأنتماء وثقافة المواطنةو احترام القانون

18-    سجل الجزاءات للتأكد من شفافية الجزاءات

19-  سجلات الأذاعة المدرسية من حيث : أ-المشاركون فى الأذاعة   ب – الموضوعات المقدمة ج- الأيجابيات الازمة للتطوير

20-    ميثاق القيم الأخلاقية للمدرسة و تحديد أسماء المشاركين فيه






[/size][/size]
[/size][/color]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahayta2.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى