هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيفية صياغة الؤية والرسالة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1كيفية صياغة الؤية والرسالة Empty كيفية صياغة الؤية والرسالة الجمعة يناير 29, 2010 9:05 pm

ا شحته فتحى

ا شحته فتحى

المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتهامقدمة:
تمثل الرؤية الهدف العام الذى تسعى المؤسسة لتحقيقه والتطلعات المستقبلية التى يتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل وإجراءات تطوير الأداء بها، وتترجم المؤسسة رؤيتها فى صورة إجراءات وممارسات تمثل رسالة تسعى لتحقيقها، وذلك من خلال تفعيل أدوار جميع فئات المجتمع المؤسسى والمحلى، علاوة على تفعيل كافة عناصر المنظومة التعليمية، وفى ضوء أهمية تلك الرؤية والرسالة كان من الضرورى ان تبدأ مجالات المعايير بها وذلك من خلال:
المعيار الاول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.
المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة.
وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير.

1. رؤية المؤسسة ورسالتها
1. 1 وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
1. 1. 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
1. 1. 2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية.

1. تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية
التنويه عن عقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة ومجلس أمناء وبعض مؤسسات وأعضاء المجتمع المدني والمحليات وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وممثلين للطلاب – من الصفوف المتقدمة- للاعلام عن بدء إعداد وصياغة رؤية المؤسسة.
متطلبات عقد اللقاءات:
1. اعداد جدول زمنى لعدد اللقاءات التى سيتم عقدها وفيما يلى مثال لهذا الجدول:
جدول (1-1)
نموذج للجدول الزمنى للقاءا التى تعقد بالمؤسسة
اليوم المدعون المكان التوقيت جدول الاعمال
2. تحديد موعد وتجهيز مكان عقد تلك اللقاءات.
3. تحديد جدول الأعمال الخاص باللقاءات.
4. اعداد المعلومات الخاصة بالمدرسة واللازمة لإعداد رؤية المؤسسة.
5. قائمة بالأشخاص (رموز المجتمع المحلي) والمؤسسات والهيئات واولياء الامور الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات.
6. إعداد نشرات مدرسية ولافتات تركز على تحديد هدف تلك اللقاءات.
7. إعداد الدعوات الخاصة بتلك اللقاءات.
8. توزيع الادوار واختيار الأشخاص المناسبين للعمل باللجان المختلفة مثل لجنة التنظيم – لجنة الاستقبال – لجنة كتابة التوصيات.
9. تحديد آلية توثيق تلك اللقاءات.

2. عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية المؤسسة:
تتناول هذه اللقاءات عرض ومناقشة مجموعة من المعلومات والاجراءات منها:
1. استعراض الرؤية القومية للتعليم المصري.
2. استعراض الوضع الراهن للمؤسسة التعليمية من حيث:
 رؤية المؤسسة السابقة.
 مستوى المهارات الأساسية للتلاميذ وتحصيلهم في المواد الدراسية المختلفة.
 الإيجابيات والسلبيات (على أن يتم عرض هذه النقاط من منطلق المعايير القومية للتعليم).
 القيادة المدرسية – الإمكانات البشرية والمادية – المشاركة المجتمعية – المعلم.
3. المقترحات الخاصة بوثيقة رؤية المؤسسة التعليمية (تدوين جميع المقترحات على أوراق وكاسيت).
4. تحديد موعد إخراج الوثيقة في صورتها النهائية او موعد اللقاء التالى عند الضروروة وشكر الحضور.

3. خطوات إخراج وثيقة الرؤية في صورتهاالنهائية  تشكيل لجان فرعية للقيام بوضع تصور مبدئي للوثيقة ,على أن يراعى في تشكيل اللجان تكون ممثلة لمعظم شرائح المجتمع المحلي والمدني والمدرسي (ضرورة تضمين بعض التلاميذ في هذه اللجان).
 عقد اجتماع لأعضاء جميع اللجان الفرعية لمناقشة التصورات المبدئية لوثيقة الرؤية وذلك بهدف التوصل إلى صيغة نهائية لوثيقة الرؤية للمؤسسة التعليمية.

4. ضمان جودة الوثيقة
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الامناء / خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:
1- وضوح صياغة وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
2- اتساق وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
3- إمكانية ترجمتها إلى رسالة واضحة للمؤسسة.
5. وضع الصورة النهائية للرؤية
تعديل وثيقة الرؤية في ضوء آراء المحكمين والتوصل إلى الصورة النهائية لها.

5. طباعة الرؤية والإعلان عنها
1- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرؤية بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
2- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية.
3- تصوير نسخ للرؤية وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
4- إعداد مطويات تتضمن رؤية المؤسسة وإرسالها لأولياء الأمور والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والمحلي.
5- إعداد كروت في المناسبات المختلفة وتوزيعها على أولياء الأمور من خلال التلاميذ تحتوى على نص رؤية المؤسسة.
6- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرؤية بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
7- إعلان رؤية المؤسسة على الموقع الالكتروني للمؤسسة عبر شبكة الانترنت.
8- إرسال وثيقة الرؤية بالبريد الالكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
6. التحديث الدوري لوثيقة الرؤية
يجب ان تحدد المؤسسة مدى احتياجها الى تعديل رؤيتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى امثلة لتلك التداعيات:

مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
 عقد مقابلات مع المعنيين بالامر.
 فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
 تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، الادلة والشواهد
توجد للمؤسسة رؤية مدونة في وثيقة
شارك في صياغة وثيقة الرؤية فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رؤية المؤسسة واضحة
وثيقة رؤية المؤسسة محددة
تم توزيع وثيقة الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة
تم إعلان وثيقة الرؤية للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة
تم مراجعة وثيقة الرؤية للمؤسسة
..............................

1. 2 وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
1. 2. 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
1. 2 . 2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.

1. تشكل فريق صياغة الرسالة:
يتم تشكيل فرق لصياغة رسالة المؤسسة التعليمية منبثقة من وثيقة رؤية المؤسسة على أن يراعى في تشكيل هذا الفريق توافر المهارات الآتية:
ادراك الفرق بين صياغة رؤية المؤسسة وصياغة رسالة المؤسسة.
ترجمة وثيقة الرؤية إلى رسالة للمؤسسة بصورة إجرائية تتسم بالوضوح والتحديد الدقيق للمطلوب تنفيذه.
العمل الفريقي مع الفريق المشكل لصياغة الرسالة.
الاقتناع التام بقدرة المدرسة على تحقيق الرسالة.
2.عقد اجتماع للفريق المشكل لأداء مهام صياغة الرسالة
يتم صياغة رسالة المؤسسة باتباع مجموعة من المهام منها:
تحليل وثيقة الرؤية إلى عناصرها الرئيسة،
العناصر الرئيسة

-الجوانب الشخصية والاجتماعية للطلاب
-الجوانب المهارية
-الصحة البدنية
-الصحة النفسية
.....................
.....................


 تشكيل مجموعات بؤرية (مجموعات ممثلة للفئات المختلفة مثل المعلمين- الاداريين- مجلس الامناء- المجتمع المحلى) لدراسة العناصر الرئيسة التي تم اشتقاقها من وثيقة الرؤية بهدف إعداد تصور مبدئي لعناصر الرسالة.
 دراسة ومناقشة التصورات المبدئية للرسالة التي تم إعدادها.
 إعداد صيغة الرسالة في ضوء نتائج هذه المناقشات.

3. ضمان جودة وثيقة الرسالة
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الامناء/ خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:-
1- وضوح صياغة وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
2- اتساق وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
3- إمكانية تنفيذ رسالة المؤسسة.

4. طباعة وثيقة الرسالة والإعلان عنها
1- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرسالة بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
2- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
3- تصوير نسخ لوثيقة الرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
4- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرسالة بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
5- إعلان رسالة المؤسسة على الموقع الالكتروني للمؤسسة عبر شبكة الانترنت.
6- إرسال وثيقة الرسالة بالبريد الالكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.

5. التحديث الدوري لوثيقة الرسالة
يجب ان تحدد المؤسسة مدى احتياجها الى تعديل رسالتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى امثلة لتلك التداعيات:
 التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها
 الإطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
 التغيرات التى تمت على وثيقة رؤية المؤسسة.

مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
 عقد مقابلات مع المعنيين بالامر.
 فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، الادلة والشواهدتوجد للمؤسسة رسالة مدونة في وثيقة
شارك في صياغة وثيقة الرسالة فئان مختلفة من المعنيين بالامر
وثيقة رسالة المؤسسة واضحة
وثيقة رسالة المؤسسة محددة
تم توزيع وثيقة الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة
تم إعلان وثيقة الرسالة للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة
تم مراجعة وثيقة الرسالة للمؤسسة
...................................

https://bahayta2.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى