هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خطوات التقييم الذاتى

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1خطوات التقييم الذاتى Empty خطوات التقييم الذاتى الخميس نوفمبر 27, 2014 7:49 pm

ا شحته فتحى

ا شحته فتحى

خطوات التقييم الذاتى فى المدرسة

مفهوم التقييم الذاتى وخطواته

مفهوم التقييم الذاتى
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخلاً لتحسين الأداء المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساع فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية.

أهداف التقييم الذاتى
يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على :
** درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
** جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
** تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.

خطوات التقييم الذاتى
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.
٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
٤- تشكيل وتدريب فرق العمل فى المجالات التسعة.
٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
٦- تحليل البيانات.
٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.

الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من :
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.
٥- ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية).

تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي :
- تخطيط دراسة التقييم الذاتى .
- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة من خلال المعايير التسعة .
- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته .
- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات ( استبيانات ـ إحصائيات ـ مقابلات ـ مشاهدات )
ملاحظة : بطاقات الاستبيانات من مطبوعات الهيئة (دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى - الجزء الثانى الاستبيانات ، ثم تفرغ الاستبيانات فى تفريغ المصفوفة النهائى وهى فى ملف أصفر { خاص بالتقييم الذاتى } ثم تحليل البيانات والخروج بالنتائج مع عمل رسم بيانى بالنتائج )
- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات .
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى .
- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .

الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.
كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب .

الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها.
ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.

الخطوة الرابعة : تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل ، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية وعلى وحدة التدريب والجودة تدريب الفرق على المهارات الآتية ::
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات

الخطوة الخامسة : الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:
أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).

وسوف نتناول فى الجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكل أكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي - وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة التقييم الذاتى.



الخطوة السادسة : تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).

الخطوة السابعة : كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
















على فريق قيادة التطوير وقيادة التقييم الذاتى عمل الآتى : ـ
*** الحصول على كشف لجميع العاملين فى المدرسة والجلوس مع مدير المدرسة لتشكيل الفرق
1 ـ فريق قيادة التطوير وقيادة التقييم الذاتى وفق النموذج المرفق فى الصفحة الأخيرة على أن يكون فيه رؤساء فرق الرؤية والرسالة والقيادة والحوكمة وتوكيد الجودة والمسائلة والمتعلم والمعلم والمناخ التربوى وهؤلاء فى فريق القيادة للمتابعة .
2 ـ تشكيل فريق وحدة التدريب والجود على أن يكون من رئيس ويفضل وكيل أو ناظر وأعضاء المدرسين الأوائل للمواد الدراسية الأساسية والقادمين من بعثات للخارج إن وجد .
3 ـ تشكيل فرق المجالات التسعة بما يتناسب وعدد العاملين وفق النموذج التالى ..
4 ـ الأجتماع بالفرق وشرح كيفية تنفيذ أعمال الجودة فى المدرسة وتوقيع الحاضرين وتصوير
المحاضرات والاجتماعات .


إدارة
مدرسة
فريق مجال ..........
م
الاســم
الوظيفة
المهام
التوقيع
1.


رئيس الفريق

2.


تنفيذ التقييم الذاتى بالبطاقات وتحليل البيانات
وجمع الأدلة والشواهد للممارسات

3.



4.



5.



6.



7.




5 ـ توزيع مؤشرات المجال على الأعضاء وكل منهم عليه تنفيذ التقييم الذاتى باستخدام البطاقات وجمع الأدلة والشواهد بتصوير الوثائق وفى حالة وجود وثائق عبارة عن سجلات أو دفاتر يكتفى بكتابة بيان أو كشف بأماكن تواجد هذه السجلات وتوقيع المسئول عنها كسجلات شئون العاملين وشئون الطلبة وسجلات الأنشطة وغيرها .
6ـ تصوير الأوراق الآتية الخاصة بكل مجال وتوزيعها عليهم
( 1 ) دليل التقييم الذاتى وجمع الأدلة والشواهد
( 2 ) بطاقات التقييم الذاتى ( فحص الوثائق ، الملاحظة ، المقابلة الفردية والجماعية )
( 3 ) استمارة تحليل بيانات التعليم الأساسى
( 4 ) بطاقة مستوى الأداء
( 5 ) التقرير النهائى للتقييم الذاتى للمجال
7 ـ على فريق قيادة التطوير والجودة وقيادة التقييم الذاتى عقد اجتماع وكتابة محضر الاجتماع وتوقيع الحاضرين لإعداد خطة دراسة التقييم الذاتى على النحو التالى
8 ـ يتابع فريق قيادة التطوير وقيادة القييم الذاتى تنفيذ أعمال التقييم الذاتى من خلال الاجتماع برئيس كل فريق مع القائمين بالتقييم الذاتى واستخدام خطة المتابعة التالية على أن تكون المتابعة مرتين على الأقل لكل مجال مرة فى مرحلة جمع البيانات وأخرى فى مرحلة تحليل البيانات .



ملاحظة ::
عدم طباعة أى لوحات للرؤية والرسالة أو غيرها إلا بعد الرجوع لفريق الجودة بالإدارة التعليمية لتحديد ومراجعة اللوحات قبل طباعتها حتى لاتقع فى أخطاء ونظراً للتكلفة العالية


خطة دراسة التقييم الذاتى
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة ............
المرحلة
النشاط
المسئول
وقت التنفيذ
التوقيع
تشكيل الفرق
* الحصول على كشف بأسماء جميع العاملين فى المدرسة
* عقد اجتماع مع مدير المدرسة
مدير المدرسة
الأسبوع الأول من
شهر .....

دراسة مجالات ومعايير الجودة
* عقد ندوة لكل العاملين فى المدرسة
* عقد اجتماع مع رؤساء الفرق
* استضافة الدعم الفنى بالإدارة
* استضافة ولى أمر متخصص
* تزويد الفرق بالمطبوعات
فريق قيادة الجودة
فريق وحدة التدريب والجودة


تحديد أساليب وأدوات جمع البيانات
* الاجتماع مع الفرق التسعة
* تزويد الفرق بمطبوعات أدوات وبطاقات جمع البيانات .
* استضافة الدعم الفنى بالإدارة
* استضافة ولى أمر متخصص
فريق قيادة الجودة
فريق وحدة التدريب والجودة


جمع البيانات
* الاجتماع مع الفرق التسعة
* استخدام بطاقات جمع البيانات
( فحص الوثائق ـ الملاحظة ـ المقابلة الفردية والجماعية )
الرؤية والرسالة
1-
2-
القيادة والحوكمة
1-
2-
الموارد المادية والبشرية
1-
2-
المشاركة المجتمعية
1-
2-
توكيد الجودة والمسائلة
1-
2-
المتعلم
1-
2-
المعلم
1-
2-
المنهج الدراسى
1-
2-
المناخ التربوى
1-
2-




تحليل ومعالجة البيانات
* تحليل معلومات كل ممارسة ووضع درجة لها من 3 أ ومن 4 فى حالة تحقق الممارسات المميزة والموضوع تحتها خط
* يجتمع ويناقش العضوان القائماتن بالتقييم الذاتى درجة كل مؤشر على حدة وترجيح أحدى الدرجتين مواطن القوة ومواطن الضعفف
* يوضع متوسط درجة المؤشر من جمع درجات البطاقات الثلاثة وقسمتها على 3
* تفرغ الدرجات فى استمارة مستوى أداء المجال لكل مؤشر مع توضيح مواطن القوة ومواطن الضعف
* تحديد فجوات الأداء فى نفس البطاقة وهى الممارسات التى حصلت على درجة 1 أو 2
الرؤية والرسالة
1-
2-
القيادة والحوكمة
1-
2-
الموارد المادية والبشرية
1-
2-
المشاركة المجتمعية
1-
2-
توكيد الجودة والمسائلة
1-
2-
المتعلم
1-
2-
المعلم
1-
2-
المنهج الدراسى
1-
2-
المناخ التربوى
1-
2-


كتابة التقرير النهائى
الاجتماع مع رؤساء الفرق والقائمين بالتقييم الذاتى
فريق قيادة التطوير والجودة وقيادة التقييم الذاتى



يعتمد / مدير المدرسة رئيس فريق التطوير والجودة


بطاقة متابعة تنفيذ التقييم الذاتى
مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة ..........................

المجــــال :

الأهداف الإجرائية
الأنشطة
مؤشرات النجاح
تاريخ الإنجاز
القائم بالتقييم الذاتى
الـــمــــتـــــــــــــابعـــة
القائم بالمتابعة
التاريخ
أساليب المتابعة
تنفيذ التقييم الذاتى فى المؤشرات
1-1-1
1-
1-
1-
* الاجتماع مع الأعضاء القائمين بالتقييم الذاتى
* فحص بطاقات أدوات التقييم الذاتى ( فحص الوثائق ـ الملاحظة ـ المقابلة )




الانتهاء من التقييم الذاتى للمارسات
1-1-
..........
........
.........
........






توقيع القائم بالمتابعة
يعتمد / مدير المدرسة
رئيس فريق التطوير والجودة



بطاقة متابعة تنفيذ خطط التحسين

مديرية التربية والتعليم بالجيزة
إدارة جنوب الجيزة التعليمية
مدرسة ..........................

المجــــال :

الأهداف الإجرائية
الأنشطة
مؤشرات النجاح
تاريخ الإنجاز
القائم بالتقييم الذاتى
الـــمــــتـــــــــــــابعـــة
القائم بالمتابعة
التاريخ
أساليب المتابعة























توقيع القائم بالمتابعة
يعتمد / مدير المدرسة
رئيس فريق التطوير والجودة

إدارة
مدرسة
فريق قيادة التطوير وقيادة التقييم الذاتى
م
الاســم
الوظيفة
المهام
التوقيع
1.

مدير المدرسة
رئيس الفريق

2.

وكيل أو ناظر
نائب الرئبس

3.


متابعة مجالات القدرة المؤسسية

4.



5.



6.


متابعة مجالات الفاعلية التعليمية

7.



8.



9.
الاخصائى الاجتماعى/ االنفسى



10
مسئول وحدة الجودة



11
الإداريين








12
مجلس الأمناء




13
أولياء الأمور












13
المتعلمين












14
خبراء مجتمع/ جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/






إدارة






















مدير المدرسة
رئيس فريق قيادة التطوير والجودة

https://bahayta2.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» تعريف التقويم

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى