فهرس ملف المجال الرابع :
المشاركة المجتمعية
م الموضوعات الصفحات
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
رؤية مدرسة كفر منصور الإعدادية المشتركة ورسالتها.
محضر تشكيل فريق المشاركة المجتمعية
تشكيل فريق المشاركة المجتمعية
محضر توزيع المهام على فريق المشاركة المجتمعية تشكيل توزيع المهام على فريق المشاركة المجتمعية
أدوات (بطاقات) جمع البيانات للتقييم الذاتي .
استمارة التقييم الذاتي .
تقارير التقييم الذاتي وتحديد الفجوات .
خطط التحسين .
متابعة خطط التحسين .
السجلات.
المحاضر.
الخطط.
قواعد البيانات.
نتائج وتقارير.
محضر الجلسة العامة لتشكيل فرق الجودة بالمدرسة
إنه في يوم الموافق / / 2009 م
اجتمـــــــــــع
1- جميع العاملين بالمؤسسة .
2- بعض أولياء الأمور .
3- بعض المهتمين بالتعليم .
4- مجلس الأمناء .
5- بعض الطلبة .
لتشكيل فريق قيادة ضمان الجودة بالمدرسة وفرق المجالات التسعة الخاصة بالجودة والاعتماد للعام الدراسي 2008/2009 واختيار فريق القيادة والحاكمة، وتم مناقشة جدول الأعمال التالي :
جدول الأعمال
1- التصديق على محضر الجلسة واعتبارها قانونية.
2- تشكيل رؤساء وأعضاء فرق المجالات التسعة .
3- ما يستجد من أعمال .
القرارات التي اتخذت :
1- تم التصديق على محضر الجلسة واعتبرت قانونية .
2- تم تشكيل رؤساء وأعضاء فرق المجالات التسعة، وأُعلم كل رئيس مجال أسماء أعضاء مجاله .
3- تم التنويه عن المهام التي سيمارسها رؤساء الفرق وأعضاؤها كمجموعة .
4- تم إعلام الأعضاء بمسئولياتهم المستقبلية في الفريق كمجموعة عمل متحدة .
م الاسم الوظيفة التوقيع
يعتمد ،...
مدير المدرسة
محضر تشكيل فريق الرؤية والرسالة
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء المجتمع المدرسى .
- مجلس الأمناء وأولياء الأمور .
- المهتمون بالتعليم .
- بعض الطلاب والطالبات . 1- تعريف أعضاء الفريق بمجال المشاركة المجتمعية.
2- تشكيل فريق المشاركة المجتمعية.
3- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع المدعوون لتشكيل فرق المجالات التسعة للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتم الاتفاق على تشكيل فريق جودة المشاركة المجتمعية، ويتكون من أعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وبعض الطلاب والطالبات .
م الاسم التوقيع
يعتمد،... مدير المدرسة
تشكيل فريق المشاركة المجتمعية
م الاســـــــم الوظيفـــة الصفة / دوره بالفريق المهـــارة / الموهبة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
م الاسم التوقيع
يعتمد، ...
مدير المدرسة
محضر بيان مهام فريق المشاركة المجتمعية
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية.
1- مناقشة أعضاء الفريق معايير ومؤشرات مجال المشاركة المجتمعية.
2- بيان مهام فريق المشاركة المجتمعية المكلف بها من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها .
3- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع رئيس وأعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية، وتم بيان مهام فريق المشاركة المجتمعية المكلف بها ، وذلك طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها .
م الاسم التوقيع
يعتمد،... مدير المدرسة
بيان مهام فريق المشاركة المجتمعية
من خلال اطلاع فريق الرؤية والرسالة على كتب الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومجال المشاركة المجتمعية، تبين من خلال معايير المجال ومؤشراته أن مهام فريق جودة المشاركة المجتمعية هي كالتالي :
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
عدد المعايير (3) وعدد المؤشرات (5)
4-1 المعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
المؤشرات :
4-1-1 تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
4-1-2 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى.
4-2 المعيار الثاني- مساندة المؤسسة للعمل التطوعي:
المؤشرات :
4-2-1 تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها.
4-3 المعيار الثالث- وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :
المؤشرات :
4-3-1 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
4-3-2 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي ، وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
ممارسات المجال الرابع : المشاركة الاجتماعية :
4-1-1 تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2 يشارك العاملون في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-3 تحدد في الخطة مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمني.
4-1-1-4 توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ(.
4-1-1-5 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ.
4-1-1-6 تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلي.
4-1-2 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلي.
4-1-2-1 تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – إنترنت ...الخ ) بين المدرسة والمجتمع المحلي.
4-1-2-2 تصدر النشرات الدورية (مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية.
4-1-2-3 تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها.
4-1-2-4 تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمناء / أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها.
4-1-2-5 تعقد دورات تدريبية عن كيفية مخاطبة الرأي العام بفئاته المختلفة.
4-2-1 تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها.
4-2-1-1 توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى والجهود التطوعية في ضوء خطة التحسين.
4-2-1-2 توجد آليات للحث والتحفيز على المشاركة في البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين.
4-2-1-3 توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة.
4-2-1-4 يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور في تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها معنويا.
4-2-1-5 يشارك مجلس الأمناء في الدور الرقابي والمحاسبي على للمؤسسة.
4-3-1 تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
4-3-1-1 تضع خطة لتوظيف الموارد المادية لديها لخدمة المجتمع.
4-3-1-2 تضع خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع.
4-3-1-3 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح ...الخ( لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى.
4-3-1-4 نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة في برامج (محو الأمية – التوعية الصحية) بالمجتمع المحلى.
4-3-1-5 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الإنترنت.
4-3-2 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها
4-3-2-2 توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة.
4-3-2-3 تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة .
4-3-2-1 تقدم مؤسسات المجتمع المحلي المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة.
4-3-2-4 تتيح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة التعليمية .
4-3-2-5 توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابتة (مساعدات مالية – عقارية) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة.
م الاسم التوقيع
الشواهـد والأدلـة للمجال الرابع : المشاركة المجتمعية :
السجلات
1- سجل الاجتماعات المدرسية.
2- سجل المقابلات والزيارات.
3- سجل الندوات والحفلات.
4- سجلات الإعلام والأنشطة الإعلامية.
5- سجلات الخدمات.
6- سجلات الأنشطة الصفية واللاصفية.
7- سجل الخدمات المجتمعية.
8- سجل الخطط الزمنية للأنشطة المختلفة.
9- سجلات مصادر التمويل للأنشطة المختلفة.
10- دفتر ١ حكومي (إثبات المنصرف).
11- دفتر ١١١ صرف.
12- دفتر ١٨٧ ارتجاع.
13- سجل ميزانية المدرسة..
14- سجل التأمين الصحي.
15- دفتر ١٢٣ المتحصلات (إيراد المدرسة رسوم- تبرعات(… - .
المحاضر
1- محاضر اجتماعا ت الجمعية العمومية.
2- محاضر اجتماعات مجلس الأمناء.
3- محاضر اللقاءات المجتمعية الموسعة.
الخطط
1- الخطة الزمنية للأنشطة المجتمعية.
2- خطة الشراكة المجتمعية.
3- خطط خدمة المجتمع.
تابع الشواهـد والأدلـة
للمجال الرابع : المشاركة المجتمعية
4- خطة التوعية.
5- خطة توظيف الموارد والإمكانات.
6- خطة الإنشاءات والصيانة.
7- خطة مواجهة الأزمات.
قواعد البيانات
1- قوائم الجمعيات الأهلية والمؤسسات المختلفة.
2- أسماء المشاركين في الأنشطة المختلفة.
3- قوائم بالمتطوعين الذين يمكن الاستعانة بهم..
4- قائمة بالموارد المختلفة ومصادرها.
5- قائمة بمراكز التدريب الخارجية.
6- قائمة بمراكز الاستشارات التربوية.
نتائج وتقارير
1- قائمة باحتياجات المدرسة من المجتمع المحلى.
2- قائمة بالمساعدات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلى.
3- برامج التوعية المجتمعية.
4- برامج محو الأمية.
5- برامج التوعية الصحية. .
6- قائمة باحتياجات المدرسة من المجتمع المحلى.
7- قائمة بالمساعدات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلى.
8- برامج التوعية المجتمعية.
9- برامج محو الأمية.
10- برامج التوعية الصحية. .
محضر توزيع المهام على أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جـــــــــــــدول الأعمــــــــــال
الموافق - أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية.
1- توزيع مهام مجال جودة المشاركة المجتمعية على كل عضو من أعضاء فريق المشاركة المجتمعية من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها .
2- تكليف كل عضو بعمل المهمة المكلف بها .
3- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المشاركة المجتمعية لتوزيع مهام مجال جودة المشاركة المجتمعية على كل عضو من أعضاء فريق المشاركة المجتمعية من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها، وتكليف كل عضو بعمل المهمة المكلف بها .
م الاسم التوقيع
يعتمد،...
مدير المدرسة
توزيع المهام على أعضاء فريق المشاركة المجتمعية
م الاســـــــم الوظيفـــة الصفة/ دوره بالفريق المهارة / الموهبة المهمة المكلف بها التوقيع
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
محضر قيام فريق المشاركة المجتمعية بالتقييم الذاتي
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية.
1- بيان مهمة الفريق في الفترة الحالية وهي القيام بالتقييم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية وتنسيق العمل بين أعضاء الفريق .
2- استخدام أدوات جمع البيانات
3- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المشاركة المجتمعية لبيان أن مهمة الفريق في الفترة الحالية هي القيام بالتقييم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية وتنسيق العمل بين أعضاء الفريق .
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
محضر تحديد نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية من خلال التقييم الذاتي
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية 1- تحديد فريق المشاركة المجتمعية نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية من خلال التقييم الذاتي .
2- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المشاركة المجتمعية لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال الرؤية والرسالة من خلال التقييم الذاتي .
م الاسم التوقيع
يعتمد، ...
مدير المدرسة
نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية من خلال
التقييم الذاتي
نقاط القوة :
4-1 المعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
4-2 المعيار الثاني- مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :
4-3 المعيار الثالث- وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :
نقاط الضعف :
.....................................................
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
محضر تحديد أولويات معالجة نقاط الضعف
لمجال المشاركة المجتمعية
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - فريق قيادة التقييم الذاتي.
- أعضاء المجتمع المدرسي.
- أعضاء فريق المشاركة المجتمعية.
- مجلس الأمناء وأولياء الأمور.
- المهتمون بالتعليم .
- بعض الطلاب والطالبات.
1- تحديد فريق المشاركة المجتمعية أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المشاركة المجتمعية.
2- ما يستجد من أعمال.
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المشاركة المجتمعية لتحديد أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المشاركة المجتمعية.
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المشاركة المجتمعية
من خلال التشاور بين أعضاء فريق المشاركة المجتمعية وأعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وبعض الطلاب والطالبات بقيادة فريق قيادة التقييم الذاتي تم تحديد أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المشاركة المجتمعية، وتم الاتفاق على هذه الأولويات :
4-1 المعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
4-2 المعيار الثاني- مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :
4-3 المعيار الثالث- وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال المشاركة المجتمعية
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
4-1 المعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :
لا يوجد :
أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :
4-1-1 تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
4-1-2 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلي.
تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال المشاركة المجتمعية
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
4-2 المعيار الثاني : مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :
التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :
لا يوجد :
أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :
4-2-1 تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها.
4-2-2 تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي، وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال المشاركة المجتمعية
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
4-3 المعيار الثالث : وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :
التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :
لا يوجد :
أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :
4-3-1 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
4-3-2 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي ، وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
سجلات مجال المشاركة المجتمعية
مجال المشاركة المجتمعية اسم السجــل مكان الوثيقة اسم المسئول عنها
1- سجل الاجتماعات المدرسية.
2- سجل المقابلات والزيارات.
3- سجل الندوات والحفلات.
4- سجلات الإعلام والأنشطة الإعلامية.
5- سجلات الخدمات.
6- سجلات الأنشطة الصفية واللاصفية.
7- سجل الخدمات المجتمعية.
8- سجل الخطط الزمنية للأنشطة المختلفة.
9- سجلات مصادر التمويل للأنشطة المختلفة.
10- دفتر ١ حكومي (إثبات المنصرف).
11- دفتر ١١١ صرف.
12- دفتر ١٨٧ ارتجاع.
13- سجل ميزانية المدرسة..
14- سجل التأمين الصحي.
15- دفتر ١٢٣ المتحصلات (إيراد المدرسة رسوم- تبرعات(… - .
يعتمد،...
مدير المدرس
المشاركة المجتمعية
م الموضوعات الصفحات
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
رؤية مدرسة كفر منصور الإعدادية المشتركة ورسالتها.
محضر تشكيل فريق المشاركة المجتمعية
تشكيل فريق المشاركة المجتمعية
محضر توزيع المهام على فريق المشاركة المجتمعية تشكيل توزيع المهام على فريق المشاركة المجتمعية
أدوات (بطاقات) جمع البيانات للتقييم الذاتي .
استمارة التقييم الذاتي .
تقارير التقييم الذاتي وتحديد الفجوات .
خطط التحسين .
متابعة خطط التحسين .
السجلات.
المحاضر.
الخطط.
قواعد البيانات.
نتائج وتقارير.
محضر الجلسة العامة لتشكيل فرق الجودة بالمدرسة
إنه في يوم الموافق / / 2009 م
اجتمـــــــــــع
1- جميع العاملين بالمؤسسة .
2- بعض أولياء الأمور .
3- بعض المهتمين بالتعليم .
4- مجلس الأمناء .
5- بعض الطلبة .
لتشكيل فريق قيادة ضمان الجودة بالمدرسة وفرق المجالات التسعة الخاصة بالجودة والاعتماد للعام الدراسي 2008/2009 واختيار فريق القيادة والحاكمة، وتم مناقشة جدول الأعمال التالي :
جدول الأعمال
1- التصديق على محضر الجلسة واعتبارها قانونية.
2- تشكيل رؤساء وأعضاء فرق المجالات التسعة .
3- ما يستجد من أعمال .
القرارات التي اتخذت :
1- تم التصديق على محضر الجلسة واعتبرت قانونية .
2- تم تشكيل رؤساء وأعضاء فرق المجالات التسعة، وأُعلم كل رئيس مجال أسماء أعضاء مجاله .
3- تم التنويه عن المهام التي سيمارسها رؤساء الفرق وأعضاؤها كمجموعة .
4- تم إعلام الأعضاء بمسئولياتهم المستقبلية في الفريق كمجموعة عمل متحدة .
م الاسم الوظيفة التوقيع
يعتمد ،...
مدير المدرسة
محضر تشكيل فريق الرؤية والرسالة
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء المجتمع المدرسى .
- مجلس الأمناء وأولياء الأمور .
- المهتمون بالتعليم .
- بعض الطلاب والطالبات . 1- تعريف أعضاء الفريق بمجال المشاركة المجتمعية.
2- تشكيل فريق المشاركة المجتمعية.
3- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع المدعوون لتشكيل فرق المجالات التسعة للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتم الاتفاق على تشكيل فريق جودة المشاركة المجتمعية، ويتكون من أعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وبعض الطلاب والطالبات .
م الاسم التوقيع
يعتمد،... مدير المدرسة
تشكيل فريق المشاركة المجتمعية
م الاســـــــم الوظيفـــة الصفة / دوره بالفريق المهـــارة / الموهبة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
م الاسم التوقيع
يعتمد، ...
مدير المدرسة
محضر بيان مهام فريق المشاركة المجتمعية
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية.
1- مناقشة أعضاء الفريق معايير ومؤشرات مجال المشاركة المجتمعية.
2- بيان مهام فريق المشاركة المجتمعية المكلف بها من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها .
3- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع رئيس وأعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية، وتم بيان مهام فريق المشاركة المجتمعية المكلف بها ، وذلك طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها .
م الاسم التوقيع
يعتمد،... مدير المدرسة
بيان مهام فريق المشاركة المجتمعية
من خلال اطلاع فريق الرؤية والرسالة على كتب الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومجال المشاركة المجتمعية، تبين من خلال معايير المجال ومؤشراته أن مهام فريق جودة المشاركة المجتمعية هي كالتالي :
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
عدد المعايير (3) وعدد المؤشرات (5)
4-1 المعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
المؤشرات :
4-1-1 تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
4-1-2 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى.
4-2 المعيار الثاني- مساندة المؤسسة للعمل التطوعي:
المؤشرات :
4-2-1 تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها.
4-3 المعيار الثالث- وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :
المؤشرات :
4-3-1 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
4-3-2 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي ، وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
ممارسات المجال الرابع : المشاركة الاجتماعية :
4-1-1 تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2 يشارك العاملون في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-3 تحدد في الخطة مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمني.
4-1-1-4 توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ(.
4-1-1-5 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ.
4-1-1-6 تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلي.
4-1-2 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلي.
4-1-2-1 تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – إنترنت ...الخ ) بين المدرسة والمجتمع المحلي.
4-1-2-2 تصدر النشرات الدورية (مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية.
4-1-2-3 تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها.
4-1-2-4 تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمناء / أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها.
4-1-2-5 تعقد دورات تدريبية عن كيفية مخاطبة الرأي العام بفئاته المختلفة.
4-2-1 تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها.
4-2-1-1 توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى والجهود التطوعية في ضوء خطة التحسين.
4-2-1-2 توجد آليات للحث والتحفيز على المشاركة في البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين.
4-2-1-3 توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة.
4-2-1-4 يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور في تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها معنويا.
4-2-1-5 يشارك مجلس الأمناء في الدور الرقابي والمحاسبي على للمؤسسة.
4-3-1 تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
4-3-1-1 تضع خطة لتوظيف الموارد المادية لديها لخدمة المجتمع.
4-3-1-2 تضع خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع.
4-3-1-3 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح ...الخ( لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى.
4-3-1-4 نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة في برامج (محو الأمية – التوعية الصحية) بالمجتمع المحلى.
4-3-1-5 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الإنترنت.
4-3-2 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها
4-3-2-2 توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة.
4-3-2-3 تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة .
4-3-2-1 تقدم مؤسسات المجتمع المحلي المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة.
4-3-2-4 تتيح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة التعليمية .
4-3-2-5 توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابتة (مساعدات مالية – عقارية) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة.
م الاسم التوقيع
الشواهـد والأدلـة للمجال الرابع : المشاركة المجتمعية :
السجلات
1- سجل الاجتماعات المدرسية.
2- سجل المقابلات والزيارات.
3- سجل الندوات والحفلات.
4- سجلات الإعلام والأنشطة الإعلامية.
5- سجلات الخدمات.
6- سجلات الأنشطة الصفية واللاصفية.
7- سجل الخدمات المجتمعية.
8- سجل الخطط الزمنية للأنشطة المختلفة.
9- سجلات مصادر التمويل للأنشطة المختلفة.
10- دفتر ١ حكومي (إثبات المنصرف).
11- دفتر ١١١ صرف.
12- دفتر ١٨٧ ارتجاع.
13- سجل ميزانية المدرسة..
14- سجل التأمين الصحي.
15- دفتر ١٢٣ المتحصلات (إيراد المدرسة رسوم- تبرعات(… - .
المحاضر
1- محاضر اجتماعا ت الجمعية العمومية.
2- محاضر اجتماعات مجلس الأمناء.
3- محاضر اللقاءات المجتمعية الموسعة.
الخطط
1- الخطة الزمنية للأنشطة المجتمعية.
2- خطة الشراكة المجتمعية.
3- خطط خدمة المجتمع.
تابع الشواهـد والأدلـة
للمجال الرابع : المشاركة المجتمعية
4- خطة التوعية.
5- خطة توظيف الموارد والإمكانات.
6- خطة الإنشاءات والصيانة.
7- خطة مواجهة الأزمات.
قواعد البيانات
1- قوائم الجمعيات الأهلية والمؤسسات المختلفة.
2- أسماء المشاركين في الأنشطة المختلفة.
3- قوائم بالمتطوعين الذين يمكن الاستعانة بهم..
4- قائمة بالموارد المختلفة ومصادرها.
5- قائمة بمراكز التدريب الخارجية.
6- قائمة بمراكز الاستشارات التربوية.
نتائج وتقارير
1- قائمة باحتياجات المدرسة من المجتمع المحلى.
2- قائمة بالمساعدات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلى.
3- برامج التوعية المجتمعية.
4- برامج محو الأمية.
5- برامج التوعية الصحية. .
6- قائمة باحتياجات المدرسة من المجتمع المحلى.
7- قائمة بالمساعدات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلى.
8- برامج التوعية المجتمعية.
9- برامج محو الأمية.
10- برامج التوعية الصحية. .
محضر توزيع المهام على أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جـــــــــــــدول الأعمــــــــــال
الموافق - أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية.
1- توزيع مهام مجال جودة المشاركة المجتمعية على كل عضو من أعضاء فريق المشاركة المجتمعية من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها .
2- تكليف كل عضو بعمل المهمة المكلف بها .
3- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المشاركة المجتمعية لتوزيع مهام مجال جودة المشاركة المجتمعية على كل عضو من أعضاء فريق المشاركة المجتمعية من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها، وتكليف كل عضو بعمل المهمة المكلف بها .
م الاسم التوقيع
يعتمد،...
مدير المدرسة
توزيع المهام على أعضاء فريق المشاركة المجتمعية
م الاســـــــم الوظيفـــة الصفة/ دوره بالفريق المهارة / الموهبة المهمة المكلف بها التوقيع
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
محضر قيام فريق المشاركة المجتمعية بالتقييم الذاتي
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية.
1- بيان مهمة الفريق في الفترة الحالية وهي القيام بالتقييم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية وتنسيق العمل بين أعضاء الفريق .
2- استخدام أدوات جمع البيانات
3- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المشاركة المجتمعية لبيان أن مهمة الفريق في الفترة الحالية هي القيام بالتقييم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية وتنسيق العمل بين أعضاء الفريق .
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
محضر تحديد نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية من خلال التقييم الذاتي
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المشاركة المجتمعية 1- تحديد فريق المشاركة المجتمعية نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية من خلال التقييم الذاتي .
2- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المشاركة المجتمعية لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال الرؤية والرسالة من خلال التقييم الذاتي .
م الاسم التوقيع
يعتمد، ...
مدير المدرسة
نقاط القوة والضعف في مجال المشاركة المجتمعية من خلال
التقييم الذاتي
نقاط القوة :
4-1 المعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
4-2 المعيار الثاني- مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :
4-3 المعيار الثالث- وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :
نقاط الضعف :
.....................................................
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
محضر تحديد أولويات معالجة نقاط الضعف
لمجال المشاركة المجتمعية
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - فريق قيادة التقييم الذاتي.
- أعضاء المجتمع المدرسي.
- أعضاء فريق المشاركة المجتمعية.
- مجلس الأمناء وأولياء الأمور.
- المهتمون بالتعليم .
- بعض الطلاب والطالبات.
1- تحديد فريق المشاركة المجتمعية أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المشاركة المجتمعية.
2- ما يستجد من أعمال.
محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المشاركة المجتمعية لتحديد أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المشاركة المجتمعية.
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المشاركة المجتمعية
من خلال التشاور بين أعضاء فريق المشاركة المجتمعية وأعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وبعض الطلاب والطالبات بقيادة فريق قيادة التقييم الذاتي تم تحديد أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المشاركة المجتمعية، وتم الاتفاق على هذه الأولويات :
4-1 المعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
4-2 المعيار الثاني- مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :
4-3 المعيار الثالث- وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :
م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة
تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال المشاركة المجتمعية
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
4-1 المعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :
لا يوجد :
أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :
4-1-1 تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
4-1-2 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلي.
تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال المشاركة المجتمعية
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
4-2 المعيار الثاني : مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :
التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :
لا يوجد :
أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :
4-2-1 تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها.
4-2-2 تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي، وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال المشاركة المجتمعية
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
4-3 المعيار الثالث : وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :
التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :
لا يوجد :
أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :
4-3-1 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
4-3-2 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي ، وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
سجلات مجال المشاركة المجتمعية
مجال المشاركة المجتمعية اسم السجــل مكان الوثيقة اسم المسئول عنها
1- سجل الاجتماعات المدرسية.
2- سجل المقابلات والزيارات.
3- سجل الندوات والحفلات.
4- سجلات الإعلام والأنشطة الإعلامية.
5- سجلات الخدمات.
6- سجلات الأنشطة الصفية واللاصفية.
7- سجل الخدمات المجتمعية.
8- سجل الخطط الزمنية للأنشطة المختلفة.
9- سجلات مصادر التمويل للأنشطة المختلفة.
10- دفتر ١ حكومي (إثبات المنصرف).
11- دفتر ١١١ صرف.
12- دفتر ١٨٧ ارتجاع.
13- سجل ميزانية المدرسة..
14- سجل التأمين الصحي.
15- دفتر ١٢٣ المتحصلات (إيراد المدرسة رسوم- تبرعات(… - .
يعتمد،...
مدير المدرس