هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيفية عمل ملف المشاركة المجتمعية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1كيفية عمل ملف المشاركة المجتمعية Empty كيفية عمل ملف المشاركة المجتمعية الخميس نوفمبر 27, 2014 7:06 pm

ا شحته فتحى

ا شحته فتحى

[size=24]لمجال الرابع : المشاركة المجتمعية :-
المعيار الأول : وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
المؤشرالاول :- تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤيتها
المطلوب :-
1- سجلات ـ نشرات ـ صور ـ فيديو ....الخ
2- الخطة السنوية للمدرسة
يراعى الآتى :-
1- تشرك المؤسسة دائما جميع المعنيين ( العاملين ـ مجلس الأمناء ـ ممثلون عن المجتمع المحلي )في وضع خطة التوعية.
2- تحدد مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمني في خطة التوعية
3- تضع آليات لتفعيل الخطة ومتابعتها ( مؤتمرات ـ ندوات ـ نشرات ـ منسقات ...الخ ).
4- تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلي


المعيار الأول : وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
المؤشرالثانى :- تعمل المؤسسة علي الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين
المجتمع المحلي
المطلوب :-
1- نشرات مطبوعة .
2- ملصقات ـ لوحات ـ CD
3- الموقع الأليكتروني للمدرسة
يراعى الآتى :-
1- توفر المؤسسة دائما الوسائل المعينة لتفعيل قنوات الاتصال ( مطبوعات ـ التليفون ـ الفاكس ـ الانترنت ) بينها وبين المجتمع المحلي .
2- تحرص علي إيصال نشراتها الدورية عن انجازاتها إلي العاملين بها والمعنيين وفئات المجتمع المحلي
3- تجري دراسات لاستطلاع رأي المعنيين والمهتمين عن وضع المؤسسة ومدى تحقيقها لأهدافها
4- تعقد المؤسسة دورات تدريبية علي كيفية تفعيل مخاطبة الرأي العام بفئاته المختلفة مع المؤسسات التعليمية ( الندوات ـ الاجتماعات ـ المراسلات ... الخ

المعيار الثاني : مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :ـ
المؤشرالاول :- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة
المطلوب :-
1- نشرات ـ إحصاءات ـ
2- قواعد بيانات الكترونية
يراعى الآتى :-
1- توفر دائما المؤسسة المعلومات عن احتياجاتها المادية والبشرية
2- توفر آليات دعم المجتمع المحلي والجهود التطوعية في ضوء خطط التحسين
3- توفر وسائل للحث والتحفيز علي المشاركة في البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين .
4- تشكل لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور لنتفيذ ومتابعة الأنشطة التطوعية لتحقيق الجودة.
5- يساهم أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور وبشكل منتظم في دعم أنشطة المؤسسة ماديا ومعنويا
6- يقوم مجلس الأمناء بالمشاركة الفعالة في الدور الرقابي والمحاسبي للمؤسسة

المعيار الثاني : مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :ـ
المؤشرالثانى :- تعد المؤسسة برامج وًانشطة لتاهيل المتطوعين من اعضاء المجتمع المحلى واًولياء الامور للمشاركة فى الانشطة المختلفة بها
المطلوب :-
1- كشوف بالمتطوعين .
2- خطة للبرامج .
3- سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات .
4- المادة التدريبية .
5- قائمة بأسماء المشاركين في البرامج
6- أسماء المستهدفين .
7- سجلات الاجتماعات .
8- سجلات ـ نشرات ـ صور ـ فيديو ... الخ
9- استمارات تقويم التدريب .
10- استمارات الاحتياجات التدريبية



المعيار الثالث : وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :ـ
المؤشرالاول :- تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي .
المطلوب :-
1- قواعد بيانات بالموارد (سجلات ـ استمارات ـ قواعد بيانات .. الخ )
2- خطة توظيف الموارد.
3- سجلات المكتبة .
4- برامج محو الأمية .
5- برامج التوعية الصحية .
6- سجلات الاجتماعات .
المعيار الثالث : وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :ـ
المؤشرالثانى :- تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها .
المطلوب :-
1- نماذج من منتج الأنشطة القائمة علي الخامات والموارد المحلية .
2- سجلات ووثائق بالأنشطة المستعينة بالخبرات المحلية
3- السجلات الصحية موضح فيها دعم المجتمع المحلي.
4- السجلات المالية للتبرعات المالية والمادية .
5- قائمة بالأنشطة والصور والفيديو للممارسات في المؤسسات الخارجية .
6- قاعدة بيانات .














سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المشاركة المجتمعية :-
1- السجلات
سجل الاجتماعات المدرسية . سجل المقابلات و الزيارات سجل الندوات و الحفلات
سجلات الإعلام و الأنشطة الإعلامية سجلات الخدمات
سجلات الأنشطة الصفية و اللاصفية. سجل الخدمات المجتمعية .
سجل الخطط الزمنية للأنشطة المختلفة
سجلات مصادر التمويل للأنشطة المختلفة . دفتر 1 حكومي ( إثبات المنصرف ) دفتر 111 صرف دفتر 187 ارتجاع سجل ميزانية المدرسة سجل التأمين الصحي
دفتر 123 المتحصلات ( إيراد المدرسة رسوم – تبرعات – متحصلات ...)
2- المحاضر :-
محاضر اجتماعات الجمعية العمومية . محاضر اجتماعات مجلس الأمناء
محاضر اللقاءات المجتمعية الموسعة .
3- الخطط :-
الخطة الزمنية للأنشطة المجتمعية . خطة الشراكة المجتمعية .
خطة خدمة المجتمع خطة التوعية .
خطة توظيف الموارد و الإمكانات . خطة الإنشاءات و الصيانة .
خطة مواجهة الأزمات
4- قواعد البيانات :-
قوائم الجمعيات الأهلية و المؤسسات المختلفة
أسماء المشاركين في الأنشطة المختلفة
قوائم بالمتطوعين الذين يمكن الاستعانة بهم
قائمة بالموارد المختلفة و مصادرها .
قائمة بمراكز التدريب الخارجية .
قائمة بمراكز الاستشارات التربوية
5- النتائج والتقارير :-
قائمة باحتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
قائمة بالمساعدات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
برامج التوعية المجتمعية برامج محو الأمية
برامج التوعية الصحية
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة :-
المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
المؤشرالاول :- تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
المطلوب :-
1- خطة التحسين المستمر 2- خطة ضمان الجودة
3- محاضر لقاءات وندوات نشر خطة ضمان الجودة
4- ميثاق عمل للعاملين 5- كشوف لفرق الجودة
6- نشرات توعية لجميع المعنين (مطبوعة –موقع الكترونى )
7- وثائق تقييم الخطة 8- الخطة السنوية للمؤسسة
المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
المؤشرالثانى :- تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
المطلوب :-
1- تشكيل لجان التقويم الذاتى 2- محاضر اجتماعات قيادة التطوير
3- تقارير ومؤشرات التقويم الذاتى 4- سجلات للندوات واللقاءات
5- بطاقات الاداء المدرسى
6- نشر نتائج التقويم الذاتى على موقع المؤسسة الالكترونى
8- نشرات وملصقات لنشر ثقافة التقويم الذاتى وعبر الموقع الالكترونى
9- قائمة بالمشاركين من خارج المؤسسة
10- ادوات مقننة لقياس جميع المعايير المتعمدة
المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
المؤشرالثالث :- تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
المطلوب :-
1- وثائق لخطط التحسين والتنفيذ
2- سجلات باًسماء المشاركين بفرق خطط التحسين من داخل وخارج المؤسسة
3- نتائج المتعلمين ومستوى اًدائهم القبلى فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية
4- نماذج لدراسات لاًهم مشكلات والفجوات التى تواجه المؤسسة
5- سجلات بالجداول الزمنية لتنفيذ خطط التحسين وتوزيع المسؤليات
6- قاعدة بيانات تضمن تخصصات العاملين الدورات الحاصلين عليها والشهادات
المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
المؤشرالرابع :- تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
المطلوب :-
1- قوائم بالفرق المكلفة بالتعاون مع التقييمات الخارجية
2- تقارير تتبعية للعمل داخل المؤسسة
3- تقارير كمية وكيفية عن مستويات الاًداء داخل المؤسسة
المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
المؤشرالاول :- تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
المطلوب :-
1- سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية
2- استمارات المراجعة الداخلية
3- قواعد البيانات
4- تقارير المتابعة للادارات المختلفة والمدرسين الاًوائل والوكلاء
المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
المؤشرالثانى :- تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
المطلوب :-
1- اًدوات واًساليب جمع البيانات
2- كشوف فرق المتابعة ومسؤلياتها وتخصصاتها
3- تقارير للمتابعة
4- خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى
المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
المؤشرالثالث :- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
المطلوب :-
1- استمارة تقييم ذاتي للوحدة
2- استمارة تقييم برامج
3- محاضر اجتماعات
4- نواتج للشراكة
5- خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة
6- نتائج ومؤشرات تقييم وحدات التدريب
7- التقارير النهائية تشمل السلبيات والايجابيا
المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
المؤشرالرابع:- تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة والتدريب
المطلوب :-
1- محاضر اجتماعات
2- جداول واضحة لتبادل الخبرات نماذج من الممارسات الجيدة
3- خطة للبحوث المشتركة


سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال توكيد الجودة والمساءلة :-
1- السجلات
سجل المتابعة الداخلية ( مدير المدرسة )
سجل متابعة الموجهين
سجل متابعة كبار الزوار
دفتر إنذارات الغياب
سجل الإشراف اليومي
سجل متابعة المدرس الأول و الوكيل .
سجل حضور و الانصراف للعاملين
سجل الندوات و اللقاءات ......
السجلات المالية و الإدارية
سجل الحكومة الإلكترونية .
سجلات الامتحانات و الكنترول و النتائج
2- المحاضر :-
محضر اجتماعات المجتمع المدرسي
3- الخطط :-
خطة العمل داخل المدرسة .
خطة توزيع المهام على العاملين بالمدرسة
الخطط الزمنية للإنجاز
4- قواعد البيانات :-
اللوائح و القوانين المنظمة للعمل ..
استمارات التقييم الذاتي
استمارات تقييم البرامج
5- النتائج والتقارير :-
نتائج المتعلمين و مستوى أدائهم
نتائج التقييم الذاتي للمدرسة
المجال السادس : المتعلم :-
المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
المؤشرالاول :- يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
المطلوب :-
1- اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارات اللغة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
2- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية والشفهية
3- اختبارات مهارات الدراسة في اللغة 1لعربية
4- اختبارات التفكير وحل المشكلات في اللغة العربية
5- المنتجات الأدبية للطلاب 6- اشتراك الطلاب في المسابقات المحلية والدولية
7- ملف إنجاز الطالب 8- لوحة الشرف بالمدرسة
9- نماذج لإسهامات المتعلمين في بعض مشكلات المدرسة
المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
المؤشرالثانى :- يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
المطلوب :-
1- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية والشفهية
2- اختبارات مهارات الدراسة في اللغى الأجنبية
3- اختبارات التفكير وحل المشكلات في اللغة الأجنبية
4- المنتجات الأدبية للطلاب 5- الاشتراك في المسابقات الأدبية
6- ملف إنجاز الطالب
7- اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارات اللغة معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
المؤشرالثالث :- يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج المقررة
المطلوب :-
1- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية
2- اختبارات مهارات الدراسة في الرياضيات
3- اختبارات التفكير وحل المشكلات في الرياضيات
4- الاشتراك في المسابقات الدولية والمحلية في الرياضيات
5- اختبارات متعددة لقياس اتقان مهارات الرياضيات معدة مطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
6- نماذج لأنشطة في الرياضيات
7- ملف إنجاز الطالب
المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
المؤشرالرابع :- يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
المطلوب :-
1- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية
2- اختبارات مهارات الدراسة في العلوم
3- اختبارات التفكير وحل المشكلات في العلوم
4- الاشتراك في المسابقات الدولية والمحلية في االعلوم
5- اختبارات متعددة لقياس اتقان مهارات العلوم معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
6- نماذج لانشطة في العلوم
7- ملف انجاز الطالب
المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
المؤشرالخامس :- يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
المطلوب :-
1- اختبارات متعددة لقياس اتقان العلوم الاجتماعية معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
2- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية والشفهية
3- اختبارات مهارات الدراسة في العلوم الاجتماعية
4- اختبارات التفكير وحل المشكلات في العلوم الاجتماعية
5- نماذج أنشطة في العلوم الاجتماعية
6- المشاركة في الأعمال التطوعية لخدمة البيئة
7- ملف انجاز الطالب
المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
المؤشرالسادس :- يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة
المطلوب :-
1- اختبارات مفاهيم
2- حلول مسجلة لبعض المشكلات العلمية أو الحياتية
3- أبحاث علمية
4- نماذج أنشطة للربط بين المواد
5- مشروعات بحثية 6- ملف إنجاز الطالب
المعيار الثاني:- التمكن من المهارات الأساسية
المؤشرالاول :- يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات
المطلوب :-
1- درجة الاختبارات فلا اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات
2- أمثلة موثقة لمساهماتهم في إيجاد حلول لمشكلات مدرسية أو مجتمعية
3- أنشطة علمية وثقافية مبتكرة
4- مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة
5- ملف إنجاز الطالب

المعيار الثاني:- التمكن من المهارات الأساسية
المؤشرالثانى :- يمتلك مهارات وقواعد السلامة والأمان والتعامل مع الأزمات
المطلوب :-
1- درجة الاختبارات فلا اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات
2- أمثلة موثقة لمساهماتهم في إيجاد حلول لمشكلات مدرسية أو مجتمعية
3- أنشطة علمية وثقافية مبتكرة
4- مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة
5- ملف إنجاز الطالب
6- آراء وملاحظات الأخصائي الاجتماعي على سلوك المتعلمين أثناء محاكاة مواقف الأزمات
7- خطة تدريبية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة


المعيار الثاني :- التمكن من المهارات الأساسية
المؤشرالثالث :- يتبع طرق التغذية والعدات السليمة للمحافظة على صحته
المطلوب :-
1- وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية
2- السجلات الصحية والمدرسية
3- تقارير الإدارة والمشرفين ومعلمي التربية الرياضية والأخصائي الاجتماعي
4- ملف إنجاز الطالب



المعيار الثاني :- التمكن من المهارات الأساسية
المؤشرالرابع :- يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
المطلوب :-
1- وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية
2- ملاحظات وتقارير الإدارة والمشرفين والأخصائي الاجتماعي
3- ملف إنجاز الطالب


المعيار الثاني :- التمكن من المهارات الأساسية
المؤشرالخامس :- يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المطلوب :-
1ـ بطاقات ملاحظة
2- منتجات علمية
3-اختبارات مواقف علمية
4- سجلات التردد على حجرة الحاسب
5- سجلات التردد على حجرة الوسائط المتعددة
6- خطط البرامج التدريبية على استخدام التكنولوجيا والحاسب
7- ملف إنجاز الطالب
8- سجلات استخدام الانترنت
المعيار الثاني التمكن من المهارات الأساسية
المؤشرالسادس :- يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين
المطلوب :-
1- سجلات الأنشطة المدرسية
2- اختبارات مواقف
3- اختبارات معرفية
4- بطاقة ملاحظة
5- ملف إنجاز الطالب
6- استطلاع آراء المدرسين والزملاء والأخصائيين




المعيار الثالث :- اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
المؤشرالاول :- يحرص على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة
المطلوب :-
1- سجل الأنشطة المدرسية
2- الاشتراك في المسابقات الرياضية
3- الاشتراك في المسابقات الفنية
4- نتائج أعماله الفنية
5- ملف إنجاز الطالب
6- الجوائز الخاصة بأعماله الفنية والرياضية
المعيار الثالث :- اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
المؤشرالثانى :- يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية
المطلوب :-
1- سجل الأنشطة المدرسية
2- اختبارات مواقف
3- بطاقات ملاحظة
4- لوحة الشرف بالمدرسة
5- ملف إنجاز الطالب
المعيار الثالث :- اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
المؤشرالاول :- يشارك في إدارة الصف والمدرسة
المطلوب :-
1- سجلات المشاركين في وضع رؤية المدرسة ورسالتها
2- سجلات المشاركين في وضع قواعد العمل
3- كشوف المشاركين في الانتخابات الطلابية
4- لوائح الجزاءات
5- لوائح الشرف
6- درجات السلوك للمتعلمين
7- ملف إنجاز الطالب
8- مقابلات شخصية


سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المتعلم :-
1- السجلات
سجل تحويل صحة ( عيادة التأمين ) دفتر إنذارات الغياب .
سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية . سجل الإذاعة المدرسية
سجل التلاميذ الموهوبين .
سجل ذوي الاحتياجات الخاصة .
سجل الهلال الأحمر . سجل الإدمان
سجل نتائج الامتحانات سجل التكريم
سجل الغياب سجل المكتبة
سجل التردد على حجرة الحاسب الآلي
سجل التردد على حجرة الوسائط المتعددة
2- الخطط :-
خطط البرامج الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة .
خطط البرامج المعدة لضعاف المتعلمين .
خطط تدريبية لمواجهة الأزمات و الحالات الطارئة .
خطط لبرامج تدريبية على استخدام التكنولوجيا و الحاسب الآلي .
3- قواعد البيانات :-
قائمة بالمسابقات المحلية و الدولية التي يمكن الاشتراك بها .
قائمة بالأنشطة العلمية و الثقافية التي يمكن ممارستها
أسماء المشاركين فيفي الأنشطة المختلفة
أسماء المشاركين في المسابقات المختلفة
4- النتائج والتقارير :-
نتائج الامتحانات السنوية نتائج الامتحانات الشهرية
ملفات إنجاز المتعلمين
قوائم المكرمين في المسابقات المختلفة
البرامج التربوية المختلفة التي تنفذ بالمدرسة و ترتبط بالمتعلمين .
منتجات المتعلمين في الأنشطة المختلفة
نماذج لإسهامات المتعلمين في حل بعض مشكلات المدرسة
لوحة الشرف بالمدرسة لوحة الشرف داخل الفصل

المجال السابع : المعلم :-
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالاول :- يخطط للدرس في ضوء الأهداف التعليمية
المطلوب :-
1- سجل تحضير المعلم للدرس 2- الإطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
3- الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين 4- سجلات مشرف وموجه المادة
5- التقارير السنوية لأداء المعلمين
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالثانى :- يستخدم استراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم
المطلوب :-
1- تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2-التقارير السنوية لأداء المعلمين
3- الأنشطة الخاصة بالمتعلمين
4- التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة في المسابقات المحلية والخارجية
5- الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية
6- سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع في تخطيط المعلم للدرس
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالثالث : يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات الاحتياجات الخاصة
المطلوب :-
1- سجل غرفة مصادر تعلم 2- تقارير متابعة المشرف والموجه
3- موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين
4- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 5- سجل الأنشطة التعليمية 6- دفتر تحضير المعلم 7- استراتيجيات التدريس المختلفة
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالرابع :- يصمم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية
المطلوب :-
1- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 2- الأنشطة التي يعدها المعلم للمتعلمين
3- إنتاج المتعلمين أنشطة الكترونية زمطبوعات
4- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
5- موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين
6- سجل الأنشطة المدرسية 7- تقارير المتابعة الدورية للمعلم
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالاول :- يتمكن من جوانب التعلم الثلاثة(معرفية مهارية وجدانية)
المطلوب :-
1- ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها
2- نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم
3- السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس 4-أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم
5- الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
6- ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسي
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالثانى :- يدير وقت التعلم بكفاءة وفعالية
المطلوب :-
1- تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2- التقارير السنوية لأداء المعلمين
3- خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب 4- بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
5- سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالثالث :- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية لتعليمية
المطلوب :-
1- سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة
2- سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة
3- سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
4- كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة
5- مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالرابع :- يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار
المطلوب :-
1- سجل الدورات التدريبية التى شارك العاملون فيها داخل المؤسسة
2- سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب والتقويم
3- الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية وبعدها
4- الدورات العلمية والمؤتمرات التى يشارك فيها العاملون بالمؤسسة
5- نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالاول :- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة
المطلوب :-
1- قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل
2- رسالة المدرسة سجل الجزاءات الخاص
3- سجل الشكاوى والاقتراحات 4- سجل الجزاءات الخاص -بالمعلمين
5- سجل للإثابة والحوافز التشجيعية
6- تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالثانى :- يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء الرؤساء أولياء الأمور)
المطلوب :-
1 سجل الجزاءات الخاص –بالمعلمين
2- الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم
3- قائمة بالأعمال التى شارك فيها وفرق العمل المشكلة
4- التقارير الدورية لمتابعة المعلم
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالثالث :- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
المطلوب :-
1ـ سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين
2- نتائج أدوات قياس رضا المتعلمين عن المعلم
3- تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين
4- سجلات ضعاف المستوى 5- سجلات الموهوبين والفائقين
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالرابع :- يراعى آراء الزملاء والمعنيين بالأمر لتحسين أدائه
المطلوب :-
1- محضر اجتماعات معلمي المادة 2- التقارير الخاصة بالمعلمين
3ـ مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين بالأمر 4ـ محاضر اجتماعات
5ـ فرق عمل التطوير داخل المؤسسة
6- خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول .
7- وثائق ( ورقية – تكنولوجية ... ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة

المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم
المؤشرالاول :- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين .
المطلوب :-
1- أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم .
2- مواصفات الاختبارات
3- أنشطة المتعلمين المستخدمة في تقويم أدائهم .
4- الاختبارات المستخدمة و مدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا في التفكير

المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم
المؤشرالثانى :- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم و تعديل أداءاته التدريسية
المطلوب :-
1- نتائج تقويم المتعلمين.
2- سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم
3- دفاتر التحضير
4- بطاقات تقويم الأداء المدرسي
5- ملف إنجازات الطلاب











سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المعلم :-
1- السجلات
سجل تحضير الدروس . سجل الريادة سجل الدرجات
سجل الأنشطة سجل مستوى الطالب سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية
سجل الإذاعة المدرسية . سجل التلاميذ الموهوبين الضعاف
سجل الحضور والانصراف سجل الاجتماعات المدرسية
سجل ذوي الاحتياجات الخاصة سجل المتابعات الخارجية .
سجل الزيارات . سجل الإشراف اليومي .
سجل تقارير التقويم الداخلي للمدرسة . سجل الحوافز و الجزاءات
سجلات المكتبة و المعامل . سجل وحدة التدريب
2- المحاضر :-
محضر اجتماعات معلمي المواد المختلفة
محضر الاجتماعات الدورية بين المعلمين و الإدارة المدرسية
3- الخطط :-
خطة الأنشطة . خطة الجدول المدرسي .
خطة الإشراف و التقويم و المتابعة خطط رفع الكفاءة المهنية للمعلمين
4- قواعد البيانات :-
بيانات المعلمين و تخصصاتهم و مؤهلاتهم .
اللوائح المنظمة للعمل .
مصادر المعرفة و المواقع الإلكترونية المرتبطة باحتياجات المعلمين .
الدورات التدريبية المختلفة أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم
النصاب التدريسي للمعلم و المفردات التي يدرسها
إسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة .
5- النتائج والتقارير :-
تقارير المتابعة الداخلية تقارير المتابعة و الزيارات الخارجية
تقارير الموجهين نتائج استبيانات رضا أولياء الأمور و المعنيين بالمعلم
برامج تدريب المعلمين
البحوث والدراسات التي يعدها المعلمون
الأنشطة التي يصممها و ينتجها المعلمون

المجال الثامن : المنهج المدرسى :-
المعيار الأول :– توفر ممارسات مفعلة للمنهج
المؤشرالاول :- يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا و المشكلات المعاصرة
المطلوب :-
1- أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج و مشكلات المجتمع .
2- مشاركة المتعلمين في برامج للتوعية
3- برامج لزيارة بعض المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات )
4- ملف إنجاز الطلاب . 5- الصحف المدرسية
6- مسابقات اجتماعية و ثقافية ( التلوث – الأمراض ... )
المعيار الأول :– توفر ممارسات مفعلة للمنهج
المؤشرالثانى :- ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية المتاحة
المطلوب :-
1- دفتر تحضير المعلم . 2- تقارير متابعة المشرف و الموجه
3- وثائق زيارة القيادات التربوية. 4- الأنشطة الطلابية الصفية و اللاصفية
5- وثائق لعقد اجتماعات و لقاءات 6- معارض مدرسية
7- وجود منتج من الخامات البيئية من أعمال المتعلمين
المعيار الأول :– توفر ممارسات مفعلة للمنهج
المؤشرالثالث :- يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين .
المطلوب :-
1- سجلات الأنشطة . 2- نماذج لمنتج الأنشطة . 3- نماذج لأدوات التقويم . 4- نماذج للوسائل التعليمية. 5- نماذج من إنتاج المتعلمين 6- دفتر تحضير المعلم
المعيار الأول :– توفر ممارسات مفعلة للمنهج
المؤشرالرابع :- تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج
المطلوب :-
1- أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة و كل صف دراسي .
2- وثائق متابعة المشرف و الموجه . 3- تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة
4- مصادر متعددة للتعليم و التعلم 5- مستحدثات تكنولوجية
6- أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة 7- ملف إنجاز الطلاب .
8- دفتر تحضير المعلم 9- نماذج لأنشطة الطلاب 10- نماذج للأنشطة الإثرائية
المعيار الثاني :– توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
المؤشرالاول :- توجد خطة أنشطة صفية و اللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين و رغباتهم و متطلباتهم .
المطلوب :-
1- خطة مكتوبة للأنشطة 2- وثائق لعقد اجتماعات و لقاءات
3- نماذج للأنشطة في الصفوف المختلفة 4- التقارير الدورية عن الأنشطة
5- المعامل و الوسائل التكنولوجية 6- مسابقات و معارض للأنشطة
المعيار الثاني :– توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
المؤشرالثانى :- تحقق الأنشطة الصفية و اللاصفية أهداف المنهج المحددة
المطلوب :-
1- خطة المؤسسة للأنشطة الصفية و اللاصفية في ضوء أهداف المنهج
2- سجلات متابعة الأنشطة 3- وثائق الزيارات
4- المعارض المدرسية 5- نماذج لأداءات المتعلمين
6- قوائم بعدد المشاركين في الأنشطة و عدد مرات مشاركتهم
7- سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين
المعيار الثاني :– توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
المؤشرالثالث :- يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة الصفية و اللاصفية المختلفة
المطلوب :-
1- وثائق لعقد اجتماعات و لقاءات
2- قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلي في الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم
3- سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلي
4- جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع في تنفيذ الأنشطة
5- موقع الكتروني للمؤسسة 6- مجلة دورية أو مطوية للمؤسسة
المعيار الثاني :– توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
المؤشرالرابع :- تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية
المطلوب :-
1- قوائم بمجموعات الأنشطة
2- سجلات ووثائق و صور للمشاركة في المسابقات المحلية و الدولية و السنوات المختلفة
3- شهادات تقدير أو جوائز 4- موقع للمدرسة على شبكة الإنترنت
سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المنهج المدرسى :-
1- السجلات
سجلات الامتحانات و الكنترول و النتائج
سجلات الأنشطة سجل الرحلات
سجل الإذاعة المدرسية
سجلات وحدة التدريب
سجلات الوحدة المنتجة ( توريد – متحصلات – شراء )
سجل الوسائل التعليمية .
سجلات البحث العلمي و الدراسات .
سجل تحضير الدروس

3- الخطط :-
خطط لرحلات و زيارات مرتبط بالمنهج
برامج تدريبية للمعلمين في المواد الدراسية المختلفة
الخطط الزمنية للمقررات المختلفة
الطرائق و الأساليب المتبعة في التدريس
أساليب التقويم المتبعة .

4- قواعد البيانات :-
قائمة بالوسائط التعليمية المستخدمة لكل مادة دراسية
قائمة بخامات البيئة المرتبطة بالمنهج المدرسي
قوائم بمجموعات الأنشطة.

5- النتائج والتقارير :-
تقارير خاصة بالمتوفر و المطلوب بالنسبة للكتب الدراسية للمواد المختلفة .
تقارير خاصة بالمتوفر و المطلوب للأدلة في المواد الدراسية المختلفة
تقارير نمو الجوانب المهارية المختلفة لدى المتعلمين .

المجال التاسع : المناخ التربوى :-
المعيار الأول – توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم
المؤشرالاول :- توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم و التعلم بما يحقق رؤيتها و رسالتها
المطلوب :-
1- قوائم بالأدوار و المسئوليات
2- وثيقة لقواعد العمل
3- وثائق لعقد اجتماعات و لقاءات
4- وثائق وصور لمناسبات اجتماعية تضم العاملين و المتعلمين و أولياء الأمور و مجلس الأمناء ....الخ
5- قائمة الأنشطة الاجتماعية و الثقافية
المعيار الأول – توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم
المؤشرالثانى :- توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
المطلوب :-
1- خطط علاج المشكلات التعليمية للمتعلمين
2- نظام تحفيز المتعلمين 3- حجرة الوسائط التربوية
4- مصادر للمعرفة متنوعة وحديثة 5- موقع الكتروني للمؤسسة.
المعيار الأول – توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم
المؤشرالثالث :- توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين
المطلوب :-
1- حجرة للطبيب أو الزائر الصحي في مكان مناسب .
2- تواجد للطبيب بشكل مستمر .
3- المعدات والأدوات الطبية اللازمة .
4- بطاقات صحية للمتعلمين .
5- سجلات لمتابعة الحالة الصحية للمتعلمين .
6- سجلات لمشاركة أولياء الأمور في الرعاية الصحية للمتعلمين .
7- إرشادات معلقة لقواعد النظافة و الصحة .
8- مظاهر واضحة لنظافة المؤسسة

المعيار الأول – توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم
المؤشرالرابع :- توجد آليات للإرشاد النفسي و الأكاديمي للمتعلمين.
المطلوب :-
1- وجود أخصائي اجتماعي .
2- وجود أخصائي نفسي .
3- خطة عمل واضحة تتضمن أهداف الإرشاد النفسي و الأكاديمي
4- نشرات التوعية بالمشكلات الاجتماعية و النفسية.
5- سجلات لندوات و اجتماعات .
6- سجلات لفحص و دراسة الحالات النفسية و الاجتماعية للمتعلمين .
7- وثائق بالبرامج التدريبية في مجال الارشاد النفسي و الأكاديمي التي تم تنفيذها
المعيار الثاني: – توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
المؤشرالاول :- يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون و الاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي و المجتمع المحلي .
المطلوب :-
1- الخطة السنوية للمؤسسة .
2- سجل اجتماعات مجلس الأمناء .
3- سجلات للاجتماعات الخاصة لفرق العمل وإنجازاتهم
4- سجلات للاجتماعات الخاصة بمشاركة أولياء الأمور في أعمال المؤسسة المختلفة.
5- جدول أو دليل ينظم مقابلات و اتصالات أولياء الأمور
المعيار الثاني: – توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
المؤشرالثانى :- يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء و احترام القانون و القيم الأخلاقية
المطلوب :-
1- الخطة السنوية للمدرسة.
2- سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
3- مجلات حائط تتضمن موضوعات عن القيم الأخلاقية و المواطنة.
4- توجد ملصقات تحث على الالتزام بنظام و قواعد العمل بالمؤسسة .
5- تتناول الإذاعة المدرسية موضوعات الانتماء و المواطنة والالتزام بطريقة مبسطة وشيقة.
6- ميثاق مهني و أخلاقي مكتوب وواضح و معلن للجميع
سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ التربوى :-
1- السجلات
الجدول المدرسي سجلات شئون الطلبة
سجلات شئون العاملين دفتر إنذارات الغياب
ملفات العاملين دفتر 130 أحوال عاملين . سجلات الأخصائي سجل مجلس المعلمين . سجل أحوال التلاميذ.
سجل وحدة التدريب في مجال الإرشاد النفسي و الأكاديمي
سجل الإذاعة المدرسية سجل الحوافز .
2- المحاضر :-
محضر اجتماعات العاملين بالمدرسة .
محضر اجتماعات مجلس الأمناء
محضر اجتماعات الجمعية العمومية
محضر اللقاءات و الاجتماعات الدورية مع العاملين
3- الخطط :-
خطط لبرامج إرشادية
خطط لبرامج تدريبية للمعلمين
خطط لبرامج لتحفيز العاملين بالمؤسسة .
خطط لحل المشكلات التعليمية
خطط لمشاركة أولياء الأمور و المجتمع المحلي في أمور الرعاية للعاملين و المتعلمين
4- قواعد البيانات :-
قائمة بأدوار و مهام العاملين بالمؤسسة
اللوائح و القوانين المنظمة للعمل
قائمة بالمناسبات الثقافية و الاجتماعية
قائمة بالأنشطة المختلفة للمدرسة
5- النتائج والتقارير :-
نشرات التوعية و الإرشاد
ميثاق مهني و أخلاقي للعاملين بالمؤسسة .
البطاقات الصحية للعاملين و المتعلمين
لافتات و إرشادات معلقة لقواعد النظام و النظافة
مجلات حائط و ملصقات توضح قواعد العمل .
المرحلة السادسة :- متابعة وتقييم الاداء فى تنفيذ الخطة

فريق متابعة الأداء فى خطط التقييم الذاتى ثم خطط التحسين المدرسى
فى مجالات القدرة المؤسسية

م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
1 رئيس الفريق
2 القيادة والحوكمة إعداد خطة متابعة
الأداء فى التقييم الذاتى
وعمل التقرير النهائى
للتقييم الذاتى
ومتابعة الأداء فى
خطط التحسين
3 الرؤية والرسالة
4 الموارد البشرية
5 المشاركة المجتمعية
6 توكيد الجودة
7 ممثل مجلس الأمناء المشاركة بالرأى والعمل
8 ممثلون عن
مجلس الآباء المشاركة بالرأى
والعمل
9
10
11 ممثل الطلاب

مسئول الجودة قائد الفريق مدير المدرسة







فريق متابعة الأداء فى خطط التقييم الذاتى ثم خطط التحسين المدرسى
فى مجالات الفعالية التعليمية


م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
1 رئيس الفريق
2 المتعلم
إعداد خطة متابعة
الأداء فى التقييم الذاتى
وعمل التقرير النهائى
للتقييم الذاتى
ومتابعة الأداء فى

3 المنهج
4 المعلم
5 المناخ
7 ممثل مجلس الأمناء المشاركة بالرأى والعمل
8 ممثلون عن
مجلس الآباء المشاركة بالرأى
والعمل
9
10
11 ممثل الطلاب

مسئول الجودة قائد الفريق مدير المدرسة [/size
]

https://bahayta2.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى